الأخبار المحلية

القضاء الإيطالي يحكم بالسجن على مهرب تركي تسبب بمقتل 94 مهاجرا بينهم سوريون

09.02.2024 | 14:19

أصدر القضاء الإيطالي حكما على مهرب بشر تركي الجنسية بالسجن 20 عاماً، جراء إدانته في قضية غرق قارب خشبي قبالة سواحل إيطاليا العام الماضي، أسفر عن مقتل 94 مهاجراً على الأقل بينهم سوريون.

وقالت مصادر إعلامية ان المحكمة في مدينة كروتوني جنوبي البلاد أدانت جون أوفوك، وهو مواطن تركي يبلغ من العمر 29 عاماً، بارتكاب جرائم من بينها التسبب في غرق القارب وتسهيل الهجرة غير الشرعية، وألزمته بدفع غرامة قدرها 3 ملايين يورو ودفع تعويضات للمدعين المدنيين".

وتابعت المصادر بان القارب الخشبي، الذي كان يحمل نحو 180 مهاجراً من سوريا وإيران وباكستان وأفغانستان بينهم العديد من الأطفال، غادر من السواحل التركية، في 26 شباط 2023، وتحطم بعد اصطدامه بالشعاب المرجانية وسط طقس عاصف وأمواج هائجة قبالة ساحل مدينة كالابريا الإيطالية.

ولعدة أيام بعد غرق السفينة، جرفت الأمواج الجثث والحطام إلى شواطئ المنطقة، في حادث يعتبر الأكثر دموية لسفينة مهاجرين تحدث بالقرب من السواحل الإيطالية منذ تشرين الأول 2013، حيث لقي 368 مهاجراً حتفهم عندما غرب قاربهم قبالة سواحل جزيرة لامبيدوسا.

وبالإضافة إلى أوفوك، كان على متن السفينة أربعة مهربين مشتبه بهم، لقي أحدهم حتفه في غرق السفينة، بينما يواجه اثنان آخران المحاكمة.

ونفى المواطن التركي مسؤوليته عن الحادث، وقال إنه تم تعيينه ليكون ميكانيكي القارب، لكنه لم يكن على رأس السفينة على الإطلاق.

وقال أوفوك، خلال الجلسات أمام المحكمة، إنه "اضطررت إلى الفرار من تركيا لأسباب سياسية"، مشيراً إلى أنه تعرض للسجن في تركيا بسبب انتقاده الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبعد غرق السفينة، تعهدت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، باتخاذ إجراءات صارمة ضد مهربي البشر، بما في ذلك إصدار أحكام أكثر صرامة وإعطاء حصص تفضيلية للعمال من البلدان التي تساعد في مكافحة المهربين.

وخلال العام 2023، اعتقلت السلطات الإيطالية نحو 250 من سائقي القوارب، كان معظمهم من المواطنين المصريين الذين يقودون السفن التي تحمل مهاجرين من ليبيا أو تونس.

وتعد إيطاليا إحدى نقاط الهبوط الرئيسية للمهاجرين الذين يحاولون دخول أوروبا، فيما يعتبر طريق البحر الأبيض المتوسط من أخطر الطرق التي يسلكها طالبو اللجوء في العالم.

ومنذ بداية عام 2024، وصل 916 مهاجراً إلى إيطاليا بعد عبور البحر الأبيض المتوسط، فيما وصل نحو 3862 مهاجراً في الفترة المماثلة من العام 2023، الذي وصل خلاله إلى إيطاليا أكثر من 150 ألف مهاجر، وفق بيانات وزارة الداخلية الإيطالية.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.