أخبار العالم

اختطاف اصغر ملياردير افريقي في تنزانيا

12.10.2018 | 14:30

كشفت السلطات التنزانية، عن اختطاف رجل الاعمال محمد دبوجي، اصغر ملياردير في افريقيا من قبل مجهولين في عاصمة تنزانيا دار السلام.

وذكرت الـ " بي بي سي" ان محمد ديوجي، البالغ من العمر 43 عاما، اختطف من خارج الصالة الرياضية لأحد الفنادق الفاخرة، حيث كان "ذاهبا لأداء تمريناته اليومية".

واعلنت الشرطة التنزانية أنها اعتقلت شخصين على صلة بالحادث، وأن اثنين من الخاطفين يعتقد أنهما أجنبيان، فيما لا يزال دافع اختطاف ديوجي غير واضح.

وتقدر ثروة ديوجي بنحو 1.5 مليار دولار، حيث يعد هو المالك الأساسي لمجموعة "ميتال" الاقتصادية، التي تقدر أصولها بمئات الملايين من الدولارات، وتعمل في 11 دولة إفريقية وتضم أكثر من 30 مصنعاً يرتكز إنتاجهم على المنظفات والدراجات والمشروبات والزيوت، بالإضافة إلى أن له استثمارات في مجالات أخرى مثل الهواتف والطاقة والبنية التحتية.

وشغل ديوجي منصب نائب في البرلمان التنزاني، عن الحزب الحاكم طيلة عشر سنوات، حتى عام 2015.

ويعد كذلك ديوجي، أول تنزاني ظهر على غلاف مجلة فوربس المتخصصة في شؤون المال والأعمال في عام 2013، وحصل على عدة جوائز وتكريمات منها.

وفي تقرير صدر عام 2017، قالت المجلة إن ديوجي هو أصغر ملياردير سنا في أفريقيا، كما يعد راعيا رئيسيا لأبرز أندية كرة القدم في تنزانيا، وهو نادي سيمبا.

واشارت المجلة إن ديوجي تعهد، في عام 2016، بالتبرع بنحو نصف ثروته على الأقل لمشاريع ومؤسسات خيرية.

 

♦ تنزانيا

جمهورية تنزانيا الاتحادية هي دولة في شرق وسط أفريقيا تحدها كينيا وأوغندا من الشمال ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب وزامبيا وملاوي وموزامبيق إلى الجنوب. الحدود الشرقية للبلاد تقع على المحيط الهندي.

يشتق الاسم تنزانيا من دمج الاسمين تنجانيقا وزنجبار اللتان وحدتا في عام 1964 لتشكيل جمهورية تنجانيقا وزنجبار الاتحادية والتي تم تغيير اسمها في وقت لاحق من العام نفسه إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية. ( ويكيبيديا ).

اعداد : سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تلاتة بتلاتة .. الدقة

هل يجب ان نضمن الاخبار التي ننقلها نوعا من التشويق حتى تصبح جذابة للقراءة ، هل يجب ان نعتمد التضخيم قليلا ونمرر المعلومات الحقيقية ضمن قالب مبهر .. كيف نقدم الاخبار