الأخبار المحلية

وكالة: النظام السوري يبحث استبدال الجعفري بـ المقداد في جولة جنيف المقبلة

الجعفري والمقداد

02.04.2016 | 21:54

قالت وكالة (آكي) الإيطالية, يوم السبت, نقلا عن مصادر مطلعة, لم تسمها, ان النظام السوري يبحث موضوع تغيير رئيس وفده لمفاوضات جنيف المقبلة بشار الجعفري واستبداله بنائب وزير الخارجية فيصل المقداد .


واوضحت المصادر "نائب وزير الخارجية فيصل المقداد هو المرشح لمتابعة المفاوضات كرئيس للوفد بدلاً عن بشار الجعفري".


وكان النظام السوري  شكّل وفد التفاوض لمؤتمر جنيف3 من 16 عضواً برئاسة بشار الجعفري، لتمثيله في مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.


واضافت المصادر ان المقداد "أعلى منصباً من الجعفري وأكثر قبولاً من الأطراف الدولية ومن المبعوث الأممي لسوريا وحتى من أطراف المعارضة السورية، وأقل التصاقاً من إيران", على حد قولها.


وكانت المعارضة طالبت بتغيير وفد النظام, الذي يراسه الجعفري, إلى وفد "أعلى مستوى" يكون قادراً على "اتخاذ القرار للانتقال إلى مرحلة المفاوضات المباشرة".


واثارت تصريحات الجعفري خلال مفاوضات جنيف انتقادات من قبل المعارضة لاسيما عندما وصف جميع التنظيمات المسلحة في سوريا بأنها "إرهابية", كما شدد على ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام.


وانتهت الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الأسد, على أن تستكمل المباحثات في 9 نيسان الجاري.


سيريانيوز
 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.