الأخبار المحلية

تصريحات "مطمئنة " لمصدر رسمي حول انتشار متلازمة "خطيرة" بين الاطفال في دمشق

20.02.2019 | 16:19

طمأن رئيس قسم الانتانية والأمراض السارية في مشفى الأطفال بدمشق عصام انجق بان مرض متلازمة "القدم والفم واليد" الذي يصيب الاطفال "ليس منتشرا وهو ضمن الحدود الطبيعية ولا خطورة منه".

ونقلت صحيفة تشرين عن انجق قوله ان "الطفل عندما يصاب بهذه المتلازمة يكتسب مناعة، لكن المزعج في المرض أنه يشكل عائقاً بالتعذية لدى الأطفال، نتيجة اشتداد الحالة والاندفاعات الشديدة ومن الملاحظ أنه خلال كل 5 سنوات نجد أنه في سنة محددة ترتفع نسبة الإصابة".

ومتلازمة "القدم واليد والفم" هي مرض إنتاني معد يصيب الإنسان فقط وخاصة الأطفال بين عمري 1-5 سنوات لكنه قد يصيب الكبار، وعرف بهذا الاسم لأنه يصيب اليد والفم والقدم فقط.

وتبلغ مدة المرض عادةً أسبوع ويشفى عفوياً ولا يستدعي القلق أو الخوف، تعطى خلالها السوائل والعصائر الباردة غير الحامضة مع المسكنات وخافضات الحرارة مثل مركبات الاسيتامينوفين والأيبوبروفين.

وغالباً ما تكون الإصابة بالحمّى هي أول الأعراض الظاهرة للإصابة بهذا المرض، وقد يُصاب بعدها المريض بالتهاب الحلق، وفقدان الشهيّة، والشعور بالتوعّك، وتحتاج باقي الأعراض إلى مدّة قد تصل إلى يومين للظهور وتتمثل بطفح جلديّ على القدمين، واليدين، وراحة اليدين، وباطن القدمين، والمؤخرة في بعض الحالات، وتقرحات مؤلمة في مقدمة الفم أو الحلق، كما يمكن أن تظهر التقرحات على اللسان، واللثة، وقد يصاحب الإصابة بالمرض عند الاطفال تهيّج الطفل.

ويُعدّ حدوث المضاعفات الصحيّة الناتجة عن الإصابة بمتلازمة "اليد والقدم والفم" من الحالات النادرة، وتُعدّ الإصابة بالجفاف أكثر المضاعفات الشائعة.

ويمكن التقليل من فرصة الإصابة بمتلازمة "اليد والقدم والفم "من خلال اتّخاذ بعض الإجراءات الوقائيّة، ومنها ما غسل اليدين، والعناية الشخصيّة  تنظيف الأماكن العامّة تعليم الأطفال المحافظة على النظافة عزل الأشخاص المصابين.

سيريانيوز


TAG:

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.