المنوعات

قانون للحد من الأخبار الكاذبة عن الطقس يثير جدلا في مصر

10.04.2023 | 22:45

أثار قرار الحكومة المصرية فرض غرامة مالية تبلغ قيمتها 5 ملايين جنيه (167 ألف دولار)، على كل من ينشر أي معلومات خاطئة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على مواقع التواصل الاجتماعي، جدلا واسعاً فى الشارع المصري خلال الأيام القليلة الماضية.

وجاء هذا القرار، بعد أن وافقت الحكومة على مشروع قانون ينص على معاقبة من ينشر معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على المنصات الرقمية، لينضم إلى مجموعة من القوانين التي صدرت في السنوات الماضية والتي تلاحق من ينشر أخبارا كاذبة.

وأشار نص القانون إلى أن "الهيئة العامة للأصاد الجوية تختص بتقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية وبالتالي نشرها ليتم إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة".

وتشمل الغرامة من يقوم بإصدار بيانات أو نشرات أو دراسات خاصة بالأرصاد أو إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أياً كان نوعها، أو مراكز تنبؤات أرصاد جوية وينسبها إلى الهيئة.

وأثار إقرار القانون سخطا واسعا لدى رواد المنصات الرقمية في مصر، واعتبر البعض أن الحكومة تحركت لاتخاذ مثل هذا القرار "التافه" في وقت يعيش المواطن في أوضاع مزرية، ولا أحد يلتفت لحاله.

 

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.