ترامب يلمح الى انه يمتلك دليلا على ان مختبر ووهان هو مصدر كورونا..

02.05.2020 | 17:43

قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب بان لديه ادلة على ان معهد ووهان لابحاث الفيروسات هو مصدر تفشي الفيروس، ملمحا بانه قد يفرض رسوما جمركية على الصين بسبب هذا الامر الذي انعكس سلبا على الاسواق العالمية.

فعندما سئل ترامب إذا ما كان لديه أي أدلة تجعله يعتقد أن معهد ووهان لأبحاث الفيروسات هو مصدر تفشي الفيروس، رد بالإيجاب دون الإدلاء يأية تفاصيل، في الوقت الذي أشار فيه وزير خارجيته إلى أنه لم ير على ذلك اي أدلة قاطعة.

وأثار التهديد الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على الصين بسبب فيروس كورونا في تصريحات له يوم الجمعة، بعض الرعب في الأسواق العالمية.

ومع ان ادعاءات ترامب تراجعت مؤخرا حول الصين وفيروس كورونا – والتي أنكرتها الصين بحزم - فقد أثار ادعاؤه بامتلاكه الدليل توترا، الامر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى طلب السماح لها بالمشاركة في التحقيق الذي تجريه الصين حول "المنشأ الحيواني" للوباء.

يعتقد العلماء أن فيروس كورونا الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي انتقل من الحيوانات إلى البشر، ربما من سوق في ووهان حيث تباع الحيوانات الغريبة لاستهلاك لحومها، إنما هناك نظريات مناقضة تقول أنه جاء من مختبر سري في وسط الصين.

وكانت بكين قد نفت في اكثر من مرة أن المختبر هو مصدر الفيروس، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان الشهر الماضي إن مسؤولي منظمة الصحة العالمية ذكروا مرارا أنه لا يوجد دليل واحد على أن فيروس كورونا المستجد أُنتج في مختبر.

ورد ترامب على سؤال يفيد بأنه قد يلغي التزامات الصين تجاه الديون الأمريكية، بأنه يمكن أن يفعل ذلك بشكل مختلف (معاكس) من خلال "فرض الرسوم الجمركية".

وفي جنيف، قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إنه لا يزال يجري عدد من التحقيقات في مصدر الفيروس، لكن المنظمة "لم تشارك حالياً في الدراسات في الصين"، كما قال لوكالة فرانس برس "ستحرص منظمة الصحة العالمية على العمل مع الشركاء الدوليين، وبدعوة من الحكومة الصينية، للمشاركة في التحقيق حول "المنشأ الحيواني" للفيروس".

 

وكالة الانباء الفرنسية

ترجمه لسيريانيوز مريم فرح

تحرير سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.