الاخبار السياسية

لافرينتيف: من الممكن اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا

31.10.2017 | 21:42

قال رئيس الوفد الروسي في محادثات استانا ألكسندر لافرينتيف، يوم الثلاثاء، إنه يمكن اجراء انتخابات مبكرة في سوريا قبل انتهاء ولاية الرئيس والبرلمان، داعياً الفصائل المسلحة لعدم وضع شروط مسبقة للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

ونقلت وسائل إعلام عن  لافرينتيف قوله في مؤتمر صحفي بختام جولة سابعة من محادثات استانا، انه "يمكن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا قبل انتهاء ولاية الرئيس بشار الأسد والبرلمان، في حال اتفق السوريون على الدستور والقضايا الأخرى".

وتنتهي دستورياً ولاية الرئيس بشار الأسد في عام 2021، حيث كانت اخر انتخابات رئاسية في سوريا عام 2014.

واختتمت اليوم جولة سابعة من محادثات استانا بشأن سوريا، بحضور الدول الضامنة روسيا وايران وتركيا، والتي اكدت في البيان المشترك الختامي تمسكها بوحدة الاراضي السورية، واعتماد القرار الاممي 2254 لحل الأزمة سياسياً.

وتابع الديبلوماسي الروسي "أدعو المجموعات المسلحة للمجيء إلى روسيا لطرح رؤيتها حول الحل السياسي"، مشيرا إلى أن موسكو تعول على مشاركة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف لافرينتيف أن "مسألة حكومة وحدة وطنية سورية قد تطرح في سوتشي، ولكن الأهم هو الإصلاح الدستوري والانتخابات البرلمانية والرئاسية".

وكشف لافرينتيف أنه كانت هناك عدة خيارات لاستضافة الحوار السوري قبل أن يتقرر تنظيمه في روسيا.

ودعت روسيا 33 جهة وحزباً سورياً لحضور مؤتمر وطني للحوار، سيعقد في سوتشي بروسيا في 18 تشرين الثاني المقبل، وسط توقعات بمناقشة الدستور السوري.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.