المنوعات

لعلاجه من "خلل التوتر العضلي" ..هندي يعزف الغيتار أثناء خضوعه لجراحة في المخ

23.07.2017 | 15:19

في خطوة غريبة، قام موسيقي هندي بالعزف على الغيتار أثناء خضوعه لعملية جراحية في المخ، لمساعدة الأطباء في علاج تشنجات لا إرادية للعضلات في أصابعه.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الأطباء طلبوا من العازف أفيشك براساد، أن يعزف على الغيتار في كل مرة "يفصلون" فيها واحدة من الدوائر الكهربية في الدماغ، لعلاجه من مرض يُعرف باسم "خلل التوتر العضلي" (دستونيا).

وقال براساد لبي بي سي إنه استطاع العزف بسهولة بعد إجراء الجراحة، حيث كان المرض يعوق براساد من تحريك الأصبع الأوسط، وأصبع البنصر، والأصبع الأصغر في يده اليسرى حينما كان يعزف الغيتار.

ويعاني براساد البالغ من العمر 37 عاما من خلل التوتر للموسيقيين وهو اضطراب في حركة الأعصاب يؤدي إلى تقلصات لا إرادية في الأعصاب.

وكان براساد واعيا أثناء الجراحة حيث احتاج الأطباء إلى رد الفعل ليحددوا بالضبط أي جزء في الدماغ سيتم استهدافه لإيقاف التشنجات التي تؤثر على الأصابع الثلاثة في يده اليسرى.

وقال بيان صادر عن مستشفى باجوان ماهفير جاين في بنجالورو إن هذه هي ثامن عملية في العالم يتم إجراؤها والمريض واع.

يذكر أنه وفي حادثة مشابهة،  أجرى فريق من الأطباء، عام 2015، عملية جراحية لازالة ورم في المخ لمريض وهو يعزف على آلة الساكسفون أثناء العملية  حيث بقي المريض البالغ من العمر27 عاماً واعياً لمدة 12 ساعة، الوقت الذي استغرقته العملية .

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.