الأخبار المحلية

روسيا تؤكد عدم تبلغها بالتحركات التركية في ادلب.. وانقرة تنفي

03.02.2020 | 13:28

اعلن مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين أن الجيش التركي لم يبلغ روسيا بتحركاته في منطقة إدلب عندما تعرض لنيران القوات الحكومية السورية، في حين نقت تركيا ذلك.

وقال المركز في بيان له نقلته وسائل اعلام روسية ان "وحدات الجيش التركي قامت في ليل الثاني من شهر شباط بالتحرك داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب دون إبلاغ الجانب الروسي، ووقعت تحت قصف القوات الحكومية لمواقع الإرهابيين في غرب منطقة سيراكاب".

وكانت وزارة الدفاع التركية، اعلنت في بيان لها في وقت سابق الاثنين، مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 9 آخرين، بقصف للقوات الحكومية السورية في إدلب.

وأكد المركز أن سلاح الجو التركي لم ينتهك الأجواء السورية ولم يتم تسجيل أية ضربات على القوات السورية.

وقال المركز "تتم مراقبة المجال الجوي فوق منطقة خفض التصعيد في إدلب باستمرار من قبل القوات الجوية الفضائية الروسية. لم ينتهك سلاح الجو التركي حدود الدولة السورية، ولم يتم تسجيل هجمات على مواقع القوات السورية".

بالمقابل، قال متحدث باسم "حزب العدالة والتنمية"  في تركيا عمر جيليك إن أنقرة أبلغت روسيا بالتطورات في منطقة إدلب .

وذكرت وكالة "رويترز" ان جليلك اشار عبر التويتر، الى ان تأكيدات روسيا بأنه لم يتم إبلاغها بالتحركات التركية عند تعرض الجنود الاتراك لقصف في ادلب، "ليست صحيحة"، مشيرا الى ان بلاده تقدم "معلومات منتظمة وفورية" لموسكو.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال في وقت سابق ان سلاح المدفعية وطائرات الـF16 التركية ما تزال ردت على قصف جنودنا في إدلب، مضيفا أن سلاح المدفعية التركية ردّ بـ 122 رشقة إلى جانب 100 قذيفة هاون على 46 هدفا للنظام السوري.

ودعا الرئيس التركي الجانب الروسي إلى عدم وضع العراقيل أمام بلاده في الرد على قصف الجنود الأتراك في إدلب، قائلا "لستم الطرف الذي نتعامل معه بل النظام (السوري) ونأمل ألا يتم وضع العراقيل أمامنا".

وانشئت القوات التركية 3 نقاط عسكرية في محيط سراقب منذ الثلاثاء الماضي وذلك بعد سيطرة الجيش النظامي على معرة النعمان.

سيريانيوز


TAG: