الأخبار المحلية

مسؤولون بالمعارضة السورية: روسيا وأمريكا اقترحتا خروجاً آمناً لمقاتلي شرق حلب

11.12.2016 | 20:28

أعلن مسؤولون بالمعارضة السورية، يوم الأحد، أن روسيا والولايات المتحدة اقترحتا إجلاء آمنا لكل مقاتلي المعارضة من شرق حلب خلال 48 ساعة.

ونقلت (رويترز) عن ثلاثة مسؤولين من المعارضة، لم تسمهم، قولهم أن "أمريكا وروسيا طرحتا مقترحاً يقضي بإجلاء آمن لكل مقاتلي المعارضة من شرق حلب".

وتابع المسؤول أن "اقتراح الإجلاء الروسي الأمريكي للمقاتلين والمدنيين الراغبين في الرحيل سينفذ خلال 48 ساعة".

ويجبر الاتفاق الروسي الأمريكي مسلحي "جبهة النصرة" على التوجه نحو إدلب، بينما يترك أمام الفصائل الأخرى اختيار وجهتها، بحسب المسؤول، الذي أكد ان الاتفاق يسمح للمسلحين الخروج مع عائلاتهم من حلب مع أسلحة خفيفة فقط.

ونوه المسؤولون الى انه إن الجماعات المعارضة في حلب لم ترد على المقترح بعد.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال قبل أيام، ان العمليات العسكرية توقف شرق حلب من أجل تنفيذ عملية إنسانية كبيرة.

وكان خبراء روس واميركيين اجتمعوا يوم السبت في جنيف لمحاولة "انقاذ حلب من دمار تام" عبر وقف لاطلاق النار واخلاء المدنيين والمعارضين المسلحين وإدخال مساعدة إنسانية، على حد تعبير وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وكان مسؤول كبير في الخارجية الاميركية قال ان اجتماع السبت يتعلق ببحث خطة حلب في اجزاء ثلاثة "وقف اطلاق نار ومساعدة انسانية ورحيل المعارضة ومدنيين عن حلب".

يشار إلى ان حلب باتت تتصدر المباحثات الدولية في الاونة الاخيرة, حيث عقد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين اجتماعا  بشان حلب, الا انه فشل في تبني قرار يدعو لوقف اطلاق النار في المدينة, بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.