الاخبار السياسية

وفد الفصائل المسلحة السورية: ملف المعتقلين و "خفض التصعيد" بادلب على طاولة أستانا8

18.12.2017 | 20:27

أعلن وفد فصائل المعارضة السورية المسلحة, يوم الاثنين, أن عدد من المسائل ستطرح للنقاش خلال مفاوضات استانا8, أبرزها "خفض التصعيد" في ادلب, وملف المعتقلين.

ونقلت وكالة (نوفوستي) عن رئيس اللجنة العسكرية بوفد فصائل المعارضة السورية المسلحة الى استانا8 فاتح حسون قوله ان "وفد المعارضة تلقى الدعوات للمشاركة في أعمال الجولة الثامنة من المفاوضات في أستانا المقررة انعقادها في 21-22 كانون الأول الجاري".

ويضم وفد الفصائل, بحسب حسون, ممثلين عن "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" و"لواء السلطان مراد" و"فيلق الشام" وغيرها.

وكان مصدر في المعارضة السورية اعلن لوكالة "نوفوستي" , في وقت سابق اليوم , ان رئيس "الحكومة المؤقتة" السابق احمد طعمة, سيترأس وفد المعارضة الى مفاوضات استانا 8  , حيث سيحل محل رئيس أركان "الجيش الحر"، أحمد بري، الذي سبق أن ترأس وفد المعارضة في جولات سابقة من أستانا

وأعلن حسون أن المواضيع التي تعتزم المعارضة بحثها خلال "أستانا - 8" هي " إتمام مسألة الإفراج عن المعتقلين، ونشر القوات التركية، وعمل تطبيق اتفاق إنشاء المنطقة الرابعة لخفض التصعيد، في إدلب".

وتم في ايلول الماضي التوصل لاتفاق بين الدول الضامنة (روسيا , تركيا , إيران) حول  إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا لمدة ستة أشهر, قابلة للتمديد, وهي ادلب و مناطق في شمال مدينة حمص، والغوطة الشرقية، وعلى الحدود السورية مع الأردن في محافظة درعا.

وفي نهاية أيلول الماضي بدأت قوات من الشرطة العسكرية التركية بالانتشار في محافظة إدلب، بموجب اتفاق إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا.

واشار حسون الى ان " الجانب الكازاخستاني التزم، خلال الجولة السابعة من المفاوضات، بإزالة العراقيل أمام إيجاد حل لمسألة إطلاق سراح المعتقلين".

ومن المقرر انعقاد الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا في 21-22 كانون الأول الجاري, بحسب ما اعلنته الخارجية الكازاخية.

سيريانيوز


TAG: