الاخبار السياسية

تعقيباً على وقف المحادثات الروسية الامريكية.. تشوركين: هناك امكانية لاستئناف الحوار بشأن سوريا

04.10.2016 | 11:10

 ليس من اللباقة اتهامنا بسرقة إنجازات واشنطن ضد الإرهاب في سوريا

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين, يوم الثلاثاء, الخلافات بين موسكو وواشنطن بانها "ليست كارثية", مرجحا عودة الطرفين للتعاون بشأن سوريا, وذلك عقب اعلان واشنطن عن تعليق محادثاتها مع الروس حول الملف السوري.

ونقلت وكالات انباء روسية عن تشوركين قوله أنه "ما زالت هناك إمكانية لاستئناف الحوار بشأن سوريا في إطار الأمم المتحدة، ولا سيما بين مندوبي روسيا والولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في مجلس الأمن".

ودعا تشوركين إلى عدم تصوير الخلافات بين موسكو وواشنطن على الساحة الدولية كأنها "كارثية", معربا عن أمله في عدم تكرار "الحرب الباردة"، لكنه لم يستعد عودة الطرفين للتعاون بشأن سوريا.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الاثنين، تعليق مشاركتها بالمحادثات الثنائية مع روسيا حول الملف السوري، على خلفية عدم تنفيذها لالتزاماتها,  فيما اعربت روسيا عن "اسفها," واصفة القرار بأنه "مخيب للامال".

من جانب اخر, ندد تشوركين  بتصريحات البيت الأبيض التي اتهم فيها روسيا بـ"سرقة" نجاحات واشنطن في الحرب ضد الإرهابيين في سوريا, واصفا التصريحات بانها "تفتقد الى اللباقة".

وجاء ذلك تعليقا على قول المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست إن روسيا لم تحقق أي نتائج في محاربة تنظيم "داعش"، بل تحاول تصوير نجاحات التحالف الدولي بقيادة واشنطن كأنها نجاحاتها.

ويشار الى ان موسكو وواشنطن توصلتا, في ايلول الماضي, الى اتفاق هدنة في سوريا, استمرت لمدة اسبوع, لكنها انهارت, نتيجة حدوث خروقات من قبل المعارضة والنظامي, وسط تبادل التهم بين الروس والامريكيان بعدم تنفيذ الالتزامات فيما يخص الاتفاق,  وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.