المنوعات

أفضل وأسوأ الدول في مؤشر حرية الصحافة... تعرف على ترتيب سوريا

18.04.2019 | 15:16

أصدرت منظمة "مراسلون بلا حدود"، يوم الخميس، قائمة تتضمن ترتيب 180 دولة عربية وأجنبية، بحرية الصحافة لعام 2019، محذرة من "تراجع" حريات الصحافة في عدد من الدول لاسيما الشرق الأوسط، بالإضافة لـ"تزايد مخاطر" ممارسة العمل الصحفي بشكل غير مسبوق في العديد من البلدان.

وأشارت المنظمة، في تقرير لها، نشر عبر موقعها الالكتروني، إلى  أن حرية الصحافة "واصلت تراجعها في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إلى عنف".

وتضمن ترتيب الدول العربية بحريات الصحافة كالتالي:

 سوريا في المرتبة 174، - السعودية في المرتبة 172، - قطر في المرتبة 128، - الإمارات في المرتبة 133، - مصر في المرتبة 163، - سلطنة عمان في المرتبة 132، - اليمن في المرتبة 168، - البحرين في المرتبة 167، - الكويت في المرتبة 108، - العراق في المرتبة 156، - الأردن في المرتبة 130، - السودان في المرتبة 175، - الصومال في المرتبة 164، - ليبيا في المرتبة 162، - الجزائر في المرتبة 141، - المغرب في المرتبة 135، - تونس في المرتبة 72،  لبنان في المرتبة 101، - موريتانيا في المرتبة 94، - جيبوتي في المرتبة 173،  جزر القمر في المرتبة 71، - الأراضي الفلسطينية في المرتبة 137 .

وكانت سوريا جاءت في عام 2018، بالمرتبة 177، بحسب التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي نشرته منظمة "مراسلون بلاحدود".

وبحسب التقرير، فان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "لا تزال هي المنطقة الأصعب والأخطر على سلامة الصحفيين".

وسلطت المنظمة الضوء على "خطورة" العمل الصحفي في عدد من البلدان العربية، مثل اليمن وليبيا، في ظل الحروب والنزاعات والأزمات".

كما حذر التقرير من تعرض الصحفيين لـ"مضايقات واعتقالات تعسفية" كالسعودية ومصر والبحرين ، حيث "يقبعون بالسجن دون توجيه تهم رسمية يحاكمون بها"، وعندما يمثلون أمام القضاء، كما هو الحال في المغرب  فإنهم يواجهون "إجراءات ماراثونية لا نهاية لها"، فيما سجلت تونس "انخفاضًا ملحوظًا في عدد الانتهاكات".

وعالمياً، تراجعت عدد من الدول في حرية الصحافة وسط "تهديدات ومضايقات" في ممارسة العمل الصحفي ، بحسب التقرير، حيث جاءت الولايات المتحدة بالمرتبة 48، وفرنسا 32، واليابان 67، واستراليا 21، والبرازيل 105.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


كما تراجعت الدول الخاضعة لحكم "أنظمة استبدادية" على جدول في التصنيف، حيث جاءت روسيا بالمرتبة 149، وفنزويلا 148، وفيتنام 176.

أما الدول التي تعد رائدة في حرية الصحافة فهي، وفقاً للتقرير، النرويج بالمرتبة الأولى ثم فنلندا وهولندا والسويد، فيما جاءت كوستاريكا بالمرتبة 10 حيث يمكن للصحافيين فيها العمل بحرية.

وتعد "مراسلون بلا حدود" هذا التصنيف السنوي بعد متابعة أعمال العنف التي ترتكب ضد الصحافيين وعبر جمع تحليلات الصحافيين والحقوقيين والباحثين في جميع أنحاء العالم.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.