الاخبار السياسية

الأمم المتحدة تشكل لجنة تحقيق في الهجمات على منشات مدنية بسوريا.. وموسكو تعارض

01.08.2019 | 22:46

وافق الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش على تشكيل لجنة تحقيق في هجمات النظام السوري على منشآت صحية ومدارس بالإضافة لمنشات مدعومة امميا، في شمال غرب سوريا (وكالات)

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في تصريحات نشرتها وكالات انباء، ان الامم المتحدة وافقت على التحقيق في تدمير  وإلحاق أضرار بالمنشآت المدنية فضلا عن المنشآت التي تدعمها الأمم المتحدة في شمال غرب سوريا.

بالمقابل، عارض نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، الاجراء الاممي، واعتبر ان تشكيل لجنة التحقيق "امر خاطئ"، وتم بـ"ضغط من دول لا تريد احلال السلام" بسوريا.

ويأتي ذلك بعد مطالبة ثلثي اعضاء مجلس الامن بالتحقيق في الدمار الذي لحق بالمنشآت المدنية في ادلب، نتيجة القصف التي تشنه القوات النظامية.

وكانت بريطانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة، وألمانيا، وبلجيكا، وبيرو، وبولونيا، والكويت، وجمهورية الدومينيكان، وإندونيسيا قدمت عريضة رسمية لغوتيريش يوم الثلاثاء احتجاجا على عدم التحقيق في هجمات استهدفت منشات ومواقع في سوريا.

ونفى مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قبل يومين، الاتهامات الموجهة إلى روسيا بشن غارات على مستشفيات ومدارس في سوريا.

وصعد الجيش النظامي، مدعوماَ بالطيران الروسي، منذ اواخر نيسان الماضي، هجماته على مواقع لفصائل المعارضة المسلحة في ادلب ،وسط احتدام المعارك على جبهات ريف حماه، ما اسفر عن سقوط عشرات المدنيين واجبار المئات من السكان على النزوح  ودمار في المنازل والبنى التحتية .

يشار الى ان الجولة الـ13 من محادثات استانا لتسوية الأزمة السورية،  انطلقت صباح الخميس، في مدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان، حيث اعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، انه تم التركيز  خلال لقاءات الوفود المشاركة على ملفات تتعلق بالوضع بادلب .

سيريانيوز


TAG: