المنوعات

غابرييل غارسيا ماركيز مخلد على ورقة نقدية كولمبية

الكاتب غابرييل غارسيا ماركيز

21.08.2016 | 08:04

أعلن  المصرف المركزي في كولومبيا عن ورقة نقدية من فئة  50 ألف بيزو تحمل صورة الكاتب غابرييل غارسيا ماركيز، الحائز جائزة نوبل للآداب.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (AFB) عن المدير العالم للمصرف المركزي خوسيه داريو أوريبه، قوله, وهو يقدم الورقة النقدية الجديدة التي توازي قيمتها نحو 17 دولاراً أميركياً, ان "الصورة الرئيسة على وجه الورقة النقدية من فئة 50 ألف بيزو عائدة لغابرييل غارسيا ماركيز".

وطرحت  الورقة النقدية في مدينة سانتا مارتا، المطلة على بحر الكاريبي والواقعة على مسافة 80 كيلومتراً عن اراكاتاكا مسقط رأس غارسيا ماركيز، في شمال كولومبيا.

 

وعرض أوريبه الورقة النقدية التي تحمل على "ظهرها صور الشعوب التي استوطنت منطقة سييرا نيفادا في سانتا مارتا التي أقرتها يونيسكو نطاقاً حيوياً للبشرية".

 

ويذكر أن غارسيا ماركيز توفي في المكسيك في نيسان 2014 عن 87 سنة ونُقل جــزء من رمـاده في أيـار الماضي إلى دير تابع لجامعة كارتاخينا على الساحل الكاريبيه.

 

وغابرييل غارسيا ماركيز، روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي ولد في كولومبيا قضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا ويعد من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، فيما يعد عمله "مئة عام من العزلة"هو الأكثر تمثيلًا لهذا النوع الأدبي.

 

سيريانيوز