الأخبار المحلية

"الجيش الحر": 5٪ من القصف الروسي يستهدف "داعش".. والـ"PYD" مدعوم من موسكو

رئيس أركان "الجيش الحر" أحمد خالد بري (المصدر: وكالة الأناضول التركية)

16.12.2015 | 10:31

قال رئيس أركان "الجيش الحر" أحمد خالد بري، إن 5%  فقط من الغارات الروسية في سوريا استهدفت تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في حين استهدفت 95 %من تلك الغارات "الجيش الحر", لافتاً إلى أن روسيا تمد حزب "الإتحاد الديمقراطي الكردي" الـ"PYD", لوجستياً.

وأشار بري، خلال مؤتمر صحفي، عقد بمبنى "الحكومة السورية المؤقتة" في مدينة غازي عينتاب التركية، إلى أن روسيا شنت 1200 غارة على سوريا حتى اليوم, وأن 1300 شخص بينهم نساء وأطفال قتلوا جراء الغارات الروسية.

وكان المبعوث الأميركي الجديد لدى التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بريت مكجورك, قال, الأسبوع الماضي, أن  30% فقط من الضربات الجوية الروسية في سوريا استهدفت تنظيم "داعش", لافتاً إلى أن بقية الضربات الجوية قصفت "جماعات مسلحة أخرى", في حين أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ركزت فقط على تنظيم الدولة الإسلامية.

واعتبر بري "الغارات الروسية استهدفت المدارس والمؤسسات المدنية، نحن ننظر إلى هذا الغارات على أنها عدوان بشكل واضح، وسنواصل بكل قوتنا محاربته حتى النهاية، لأن الهدف الحقيقي للروس هو التخفيف حتى ولو قليلاً عن بشار الاسد".

وتشن روسيا ضربات جوية في سوريا منذ, 30 أيلول الماضي, مشيرةً إلى أنها بهدف القضاء على "الجماعات المتطرفة" ودعم الجيش النظامي في معاركه الميدانية, فيما تتهم أميركا والدول الغربية وتركيا والسعودية موسكو بقصف مواقع تابعة لـ "المعارضة المعتدلة" ومدن سورية, محذرةً من أن ذلك من شأنه أي يساعد بتمدد "داعش".

ونفى بري صحة التصريحات الروسية حول تقديم مساعدات بالأسلحة للحر، مؤكداً أن "تلك التصريحات لا أساس لها من الصحة"، مشيراً أن الروس يقدمون المساعدة لحزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي".

وأوضح بري أن "مروحيتان روسيتان هبطتا أمس في منطقة عفرين بريف حلب, حيث قدموا المعدات والدعم اللوجستي لمقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي"، مؤكداً أن "ذلك ليست المرة الأولى حيث رصدوا تقديم المروحيات الروسية الدعم للحزب مرتين من قبل، لافتاً إلى إنشاء مهبط للمروحيات في عفرين".

وتأتي هذه التصريحات بعد تصريحات وزير الخارجية الكردي مولود جاويش أوغلو, يوم الجمعة الماضي, أن أكراد سوريين "يناشدون" تركيا لتخليصهم من حزب "الإتحاد الديمقراطي الكردي" الـ (PYD).

يشار إلى أن تركيا ترفض الاتصال مع حزب "الإتحاد الديمقراطي الكردي" الـ(PYD) وذراعه العسكري الـ(YPG) باعتباره امتداد لحزب العمال الكردستاني الـ(PKK) المحظور في تركيا, بينما يعتبر الـ(PYD) وجناحه المسلح من أهم الفصائل التي تحارب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش), بدعم عسكري أميركي تلاه دعم روسي مؤخراً, كما أن الجيش النظامي يقول أنه يدعم هذا الفصيل بالأسلحة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.