زيادة التبادل التجاري الروسي ـ السوري 25% في النصف الأول من العام الجاري

31.08.2018 | 22:54

أعلنت الحكومة الروسية، الجمعة، أن "التبادل التجاري" بين روسيا وسوريا ازداد بنسبة 25 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري 2018، وبلغ 226.7 مليون دولار.

وذكر بيان نُشر على موقع الحكومة الروسية، أن حجم توريدات المنتجات الزراعية السورية إلى روسيا ازداد بمقدار 2.5 مرة.

وجاء ذلك في بيان نشر على موقع الحكومة الروسية في أعقاب اجتماع نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف مع نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وليد المعلم، حيث تم بحث العلاقات التجارية بين البلدين.

وتطرق الجانبان أيضا إلى جهود الجانب السوري لمنح امتيازات للشركات الروسية في السوق المحلية، والنجاحات المعينة التي تم تحقيقها في التعاون الصناعي.

وأشارت الحكومة في بيانها إلى أن "عودة اللاجئين لا تزال من أهم المسائل بالنسبة لسوريا"، مضيفة أن "إعادة بناء الاقتصاد السوري وحل كل المسائل المتعلقة بتطبيع الظروف المعيشية في البلاد يعتبر من أهم الشروط لحل قضية اللاجئين".

وأضافت الحكومة الروسية أن هذه القضية تتصدر اهتمام اللجنة الروسية – السورية الدائمة للتعاون التجاري – الاقتصادي والعلمي – التقني، التي يرأسها يوري بوريسوف ووليد المعلم.

وكان رئيس مجلس رجال الأعمال السوري - الروسي سمير حسن قال في عام 2017 أن "التبادل التجاري" بين سوريا وروسيا تجاوز عتبة ال 550 مليون دولار ، ولكن الأرقام الرسمية هي في حدود ال 180 مليون، مؤكداً أنّ "التجارة تشهد نمواً ملحوظا بين البلدين".

وكانت أعمال الدورة العاشرة "للجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري والعلمي الفني" اختتمت في تشرين الأول 2017, بالتوقيع خلال الجلسة العامة على "البروتوكول" النهائي من قبل الجانبين السوري والروسي.

 وحصلت موسكو  على ميزات اقتصادية طويلة الأمد عبر توقيع اتفاقيات مع النظام، كان أهمها في قطاع النفط والغاز وتوريد القمح و الخضار و الفواكه، إضافة إلى عشرات الاتفاقيات مع تجار وشركات روسية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -