الاخبار السياسية

بدء مفاوضات اليمن بالاردن...ومجلس الأمن يقر تعزيز نشر مراقبين في مدينة يمنية

17.01.2019 | 01:07

بدأت جولة المفاوضات بين ممثلين عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في الاردن، في وقت وافق مجلس الامن على تعزيز نشر المراقبين التابعين للامم المتحدة في اليمن

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين من الامم المتحدة، ان المحادثات بين طرفي الحرب باليمن بدات بالعاصمة عمان، بشأن اتفاق لإطلاق سراح آلاف الأسرى .

ويبحث طرفا النزاع باليمن بالاردن تنفيذ اتفاق، تم التوصل إليه خلال مفاوضات رعتها الامم المتحدة في السويد منذ كانون الأول.

وفي سياق متصل، وافق مجلس الامن على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا في مدينة الحديدة اليمنية لمدة 6 أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة انتشار قوات الطرفين المتحاربين.

 وكان مجلس الأمن وافق، الشهر الماضي، على إرسال فريق مراقبة لمدينة الحديدة باليمن، بعد مفاوضات جرت بالسويد.

وتأتي التطورات في وقت تتواصل المعارك بين القوات الموالية للحكومة اليمنية والحوثيين في مدينة الحديدة ، بالرغم من الهدنة الهشة في المدينة.

وفشل اتفاق التهدئة التي تم التوصل اليه بين الحوثيين والحكومة اليمنية الشهر الماضي، بعد مفاوضات تسوية جرت بالسويد، برعاية اممية، استمرت اسابيع في محاولة للتوصل لحل ينهي ازمة البلاد المتفاقمة.

ويشهد اليمن أسوأ ازمة انسانية بعد تصاعد اعمال القتال والعنف بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول 2014، فيما تحاول قوات عبد ربه منصور هادي استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار 2015.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.