أخبار العالم

الجبير: إيران رفضت التفاهم حول الحج وعزلت نفسها بسوريا والعراق

وزير الخارجية السعودية عادل الجبير

29.05.2016 | 18:08

 قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان المباحثات مع نظيره البريطاني فيليب هاموند , يوم الأحد, تناولت مكافحة الإرهاب والأزمة اليمنية وعملية السلام والأزمة السورية, مضيفاً أن إيران رفضت التفاهم حول الحج وعزلت نفسها بسوريا والعراق.

وأضاف الجبير  خلال مؤتمر صحفي, أنه اتفق مع الوزير البريطاني هاموند على "ضرورة وقف إيران تدخلاتها في شؤون المنطقة"، مؤكدا أن "إيران هي من عزلت نفسها بنفسها من خلال دعم الإرهاب ودعم المجموعات المقاتلة في سوريا والعراق وعليها تغيير سياساتها".

وتعتبر السعودية وبريطانيا من الدول الداعمة لأطياف المعارضة، كما دعتا الرئيس بشار الأسد في عدة مناسبات إلى التنحي، الأمر الذي رفضه الأسد قائلا أن "من يحدد مصير القيادة السورية هو الشعب السوري", فيما تعتبر إيران وإلى جانبها روسيا من الدول الأكثر دعماً للنظام السوري لوجستياً و عسكريا.

وتابع الجبير أن "السعودية تولي اهتماما بفريضة الحج , ولا تمنع أي شخص من أداء الفريضة", مؤكداً أن لبينا كافة مطالب إيران بشأن فريضة الحج لمواطنيها لكنها أصرت على تسييسها".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أكدت في وقت سابق من أيار الجاري, أن المملكة لم تمنع مطلقاً المعتمرين الإيرانيين من القدوم وتأدية فريضة الحج، وأن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية, مضيفة أن الوفد الإيراني طلب السماح بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج.

كما قال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني علي جنتي, في 12 أيار الجاري, أن "الظروف الحالية" غير مهيأة وأن "الأوان قد فات الآن" ليؤدي الإيرانيون مناسك الحج هذه السنة في مكة، مضيفاً أن " الحكومة السعودية لم تعط لحد الآن أي وعود بشأن منح التأشيرات للحجاج الإيرانيين".

 و يذكر أنه وقع في العام الماضي حادثة تدافع أودت بحياة 2300 شخص، من بينهم نحو 450 إيرانيا, وأسفر الحادث عن توتر في العلاقات بين الرياض و طهران,  حيث اتهمت الأخيرة الرياض أنها " غير مؤهلة لتنظيم الحج".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.