الاخبار السياسية

وزير دفاع تركيا والمبعوث الأمريكي إلى سوريا يبحثان ملفي منبج وشرق الفرات

27.06.2019 | 16:26

أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يوم الخميس، مباحثات مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، حول الأوضاع في سوريا لا سيما في منبج وشرق الفرات.

وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان، نشرته وكالة "الاناضول"، ان اكار وجيفري ناقشا التطورات السورية في العاصمة البلجيكية بروكسل على هامش مشاركتهما في اجتماع وزراء دفاع الناتو.

وأبلغ اكار جيفري انتظار تركيا من واشنطن الالتزام بالوعود التي قدمتها حيال منطقة منبج، والمنطقة الآمنة التي تخطط انقرة لتأسيسها في شرق الفرات.

وسبق ان التقى وزير دفاع تركيا في ايار الماضي، بوفد امريكي يترأسه المبعوث الامريكي إلى سوريا جيمس جيفري، وتم بحث المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال سوريا ، وسبل إنهاء المخاوف الأمنية لتركيا وكيفية تطبيق خارطة الطريق حول منبج.

وتتركز المباحثات التركية الامريكية في الفترة الاخيرة حول مكافحة الإرهاب في عموم سوريا، والوضع في شرق الفرات، وتطبيق خارطة الطريق حول منبج والحفاظ على اتفاق إدلب، ومساعي إنشاء "المنطقة الآمنة" بسوريا لـ"إنهاء المخاوف الأمنية" لتركيا.

يشار الى ان تركيا واميركا توصلتا عام 2018، لاتفاق حول "خارطة طريق" بشأن منبج، شمال حلب، وتتضمن انسحاب  القوات الكردية، ثم تولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأمريكية مهمة مراقبة المدينة، ثم تشكيل مجلس محلي ومجلس عسكري يراعي "التوزع العرقي" للمدينة، الا ان هذه الخارطة لم تنفذ.

سيريانيوز


TAG: