المنوعات

ظاهرة بشرية "خارقة للطبيعة" حيرت العلم.. ما هي؟

03.03.2018 | 20:16

مازال العلم يقف أمام بعض الظواهر الغريبة و التي تُنسب إلى عالم ما ورائي مُبهم دون أن يقدم تفسير دقيق لبعضها.. في حين يرى البعض أن العالم الماورائي هي تسمية أطلقت على فوضى الأفكار غير المنسقة  والظواهر والغرائبيات البعيدة عن المنطق بانتظار فهمها, في نفس الوقت ينسبها آخرون إلى عالم  خيالي يَضُج بالأرواح والأشباح والأوهام .

وفي سياق الظواهر الغامضة , من منا لم يراوده إحساس غريب بأنه عاش موقفاً حاضراً من قبل، أو شعر بأن المكان الموجود فيه مألوفاً جداً بالنسبة له.

وقد حيّرت هذه الظاهرة الغريبة، التي تسمى "وهم سبق الرؤية" أو " déjà vu" باللغة الفرنسية، العلماء منذ فترة طويلة.

واستنادا إلى الأبحاث السابقة، التي تبين أن هذه الظاهرة مرتبطة بالذاكرة، فقد أظهر طبيب نفساني معرفي أن " déjà vu" لا تسمح لنا حقا "بالتنبؤ بالمستقبل"، على الرغم من مدى شعورنا الحقيقي.

وفي دراسة جديدة نُشرت في مجلة علم النفس، حاولت عالمة النفس، آن كليري، من جامعة ولاية كولورادو، إعادة إنشاء ظاهرة "الوهم الذي يسبق الرؤية" في الطبيعة البشرية، لدراسة المشاعر العفوية المرتبطة معها، حيث تشبه هذه المشاعر إلى حد كبير الإحساس بوجود كلمة على "طرف لسانك ".

وقالت كليري "لا يمكننا أن نتذكر بوعي المشهد السابق، ولكن عقولنا تعترف بالتشابه، تأتي هذه المعلومات من خلال الشعور أننا كنا هناك من قبل، ولكن لا يمكننا تحديد متى أو لماذا ".

وكان الباحثون قد أنشأوا سابقا سيناريوهات الواقع الافتراضي، باستخدام لعبة "Sims" )لعبة إلكترونية من نوع المحاكاة الحقيقية)، لاختبار هذه الظاهرة، وقام الفريق بإنشاء مشاهد لرسم خرائط المشاهد المشاهدة سابقا، ولكنها لم تكن ذات صلة موضوعيا.

وفي الدراسة الجديدة، أنشأ الباحثون مشاهدا يتم فيها نقل المشاركين من خلال سلسلة من المنعطفات، وطُلب منهم لاحقا الانتقال من خلال مشاهد رُسمت مكانيا، إلى تلك السابقة، وتحديد الإجابة النهائية.

وتوصلت النتائج إلى أن السبب الكامن وراء هذه الظاهرة،  يتمحور حول نظريات نفسية متعلقة بها، بالإضافة إلى التجارب الغامضة المتعلقة بكل شخص على حدا.

ويشار إلى أن وهم سبق الرؤية "ديجافو" وتعني "شوهد من قبل" أطلق هذا الاسم لأول مرة العالم إميل بويرك, في كتابه "مستقبل علم النفس" .

ويُقسّم بعض علماء النفس "وهم سبق الرؤية" إلى ثلاثة أنواع وهي   déjà vécu "تم رؤيته سابقاً", و senti  déjà تم الشعور به سابقاً , وdéjà visité "تم زيارته سابقاً ".

و ديجا فو ..  هي الشعور الذي يشعر به الفرد بأنه رأى أو عاش الموقف الحاضر من قبل , يلازم هذه الظاهرة شعور بالمعرفة المسبقة وشعور بـ"الرهبة" و"الغرابة" أو ما سماه عالم النفس فرويد بـ"الأمر الخارق للطبيعة" , التجربة السابقة التي يهيأ لنا بأننا عشناها عادة ما تكون زارتنا في أحد أحلامنا, ولكن في بعض الحالات ثبتت بأن فعلاً ما نشعر بأنه موقف سابق قد كان حقيقة ووقع في الماضي والآن يُعاد.

 

سيريانيوز

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.