الأخبار المحلية

غاتيلوف: "مجموعة وقف الأعمال العدائية في سوريا" تجتمع الجمعة في جنيف

نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف

18.02.2016 | 18:06

 قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف, يوم الخميس, أن مجموعة وقف الأعمال العدائية في سوريا ستجري أول جلسة لها في جنيف غداً يوم الجمعة.

وأوضح غاتيلوف أن "مجموعتين شكلتا تنفيذا لقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا التي اتخذت في اجتماع ميونيخ يوم الـ12 من شباط الأولى للقضايا الإنسانية , والثانية لوقف الأعمال العدائية بين أطراف النزاع.

وأضاف غاتيلوف أن "المجموعة الأولى عقدت جلسة وتعقد اليوم الجلسة الثانية" ومهمتها مناقشة طرق تسهيل وصول المنظمات الإنسانية لمساعدة السوريين في المدن المحاصرة، أما المجموعة الثانية فـ "تجري جلستها الأولى في الـ19 من شباط الجاري".

وتابع غاتيلوف أن المجموعة ستضم راعيي العملية روسيا والولايات المتحدة إضافة إلى بعض دول مجموعة دعم سوريا، وسيجري اجتماعها على مستوى الخبراء بمشاركة دبلوماسيين وعسكريين.

وأشار إلى أن الإمكانية متوفرة لتحقيق تقدم في التسوية السورية، منوها بضرورة بذل جهود مشتركة لتحويل الإمكانية إلى واقع، وذلك تعليقا على تصريح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بأن فرص تنفيذ اتفاقات ميونيخ قريبة من الصفر.

وكان غاتيلوف قال, يوم الأربعاء, أن اجتماع لجنة وقف إطلاق النار في سوريا بمشاركة خبراء روس وأمريكيين وكذلك دول أخرى مؤثرة، سيعقد يوم الجمعة ، معتبرا أن "تنفيذ اتفاق ميونيخ لتسوية الأزمة السورية قد بدأ"، حيث عقد الفريق المكلف بالمساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، أولى اجتماعاته، كما سيعقد يوم الجمعة اجتماعه القادم، لمناقشة الإجراءات العملية لإيصال المساعدات للشعب السوري.

يشار إلى أن المجموعة الدولية لدعم سورية التي تضم الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن وتركيا ودولاً عربية، اتفقت خلال اجتماع في ميونيخ عقد الخميس الماضي على خطة لوقف المعارك في سورية خلال أسبوع، وتعزيز توصيل المساعدات الإنسانية.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.