أخبار العالم

واشنطن وبكين تتوصلان إلى هدنة لـ3 أشهر في حربهما التجارية

02.12.2018 | 15:21

توصلت الولايات المتحدة الأمريكية و الصين إلى هدنة لمدة 90 يوم في الحرب التجارية الدائرة بين البلدين خلال قمة العشرين.

وأفادت الوكالة الألمانية (د ب ا) أن الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ خلال قمّة في بوينوس آيرس إلى هدنة في الحرب التجارية الدائرة بين بلديهما تقضي بتعليق واشنطن لثلاثة أشهر تنفيذ قرار زيادة الرسوم الجمركية على نصف وارداتها الصينية.

وجاء هذا الإعلان عقب محادثات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج في الأرجنتين في ختام أعمال قمة مجموعة العشرين، واستمر الاجتماع أكثر من ساعتين.

ووافق ترامب على أنه في الأول من كانون الثاني المقبل، سيجري تثبيت زيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، والتي تم تطبيقها في الآونة الأخيرة بواقع 10% ولن يجري رفع المعدل إلى 25% ، كما هدد الرئيس الأمريكي في وقت سابق.

إلا أن البيت الأبيض حذر من أنه في حالة عدم تمكن الطرفين من التوصل إلى اتفاق في الإطار الزمني المحدد، فإن الرسوم الجمركية سيجري زيادتها، كما ستزيد الصين من وارداتها من الولايات المتحدة لتحسين الميزان التجاري بين الدولتين.

ومن المقرر، أن توافق الصين على شراء كمية لم يتم الاتفاق عليها بعد، لكنها ضخمة للغاية، من المنتجات الزراعية والصناعية وغيرها من المنتجات من الأمريكية لتقليص الخلل في الميزان التجاري بين بلدينا، وفقاً للبيت الأبيض.

 واتفق الرئيسان أيضا على "الشروع فورا في مفاوضات بشأن تغييرات هيكلية فيما يتعلق بالنقل القسري للتكنولوجيا وحماية الملكية الفكرية والحواجز غير الجمركية والتدخل السيبراني والسرقة الإلكترونية".

وقال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، إن المحادثات بين الصين والولايات المتحدة كانت "إيجابية وبناءة للغاية"، وأن الطرفين اتفقا على وقف فرض رسوم جديدة والعمل على تقليص الزيادات الأخيرة في الرسوم.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكان ترامب قد رفع الرسوم الجمركية على سلع صينية تتجاوز قيمتها 200 مليار دولار في وقت سابق من العام الجاري 2018.

وتوجه واشنطن الاتهامات إلى بكين بالانخراط في ممارسات تجارية غير عادلة وانتهاك حقوق الملكية الفكرية. وردت بكين على الرسوم الجمركية الأمريكية، حيث فرضت رسوما على واردات أمريكية بقيمة 110 مليارات دولار بما فيها فول الصويا والسيارات والطائرات.

ويشار إلى أن الهدنة ستمنح واشنطن و بكين وقتًا لمواصلة المفاوضات في خطوة من المرجح أن تكون موضع ترحيب من قبل الأسواق والمزارعين.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.