المنوعات

السيجارة الالكترونية تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتزيد من معدل دقات القلب

12.07.2018 | 20:57

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن تدخين السيجارة الإلكترونية يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي ومعدل دقات القلب، مقارنة بتدخين السيجارة العادية.

ونقل موقع "دويتشه فيله" عن الباحثين في المشفى الجامعي في مدينة لوبيك الألمانية قولهم ان ضغط الدم الانقباضي يرتفع لدى مدخني السيجارة الإلكترونية الحاوية النيكوتين بمعدل ثلاث أمثال السيجارة العادية.

 واضافوا ان الدراسة لم تسجل أي ارتفاع في مستوى ضغط الدم الانقباضي لدى مدخني السيجارة الإلكترونية التي لا تحوي نيكوتين، مشيرين الى انه بالنسبة لمعدل دقات القلب وجدوا انه يرتفع بثلاثة أمثال معدله عن مدخني السجائر العادية.

وأرجع القائمون على الدراسة السبب في ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وزيادة معدل ضربات القلب، واللذان يعزيان إلى تصلب جدران الأوعية، إلى النيكوتين. 

وتعتبر السجائر الإلكترونية من الناحية الصحية مضرة بنفس القدر كنظيرتها العادية، وذلك لأن مبدأ عملها ليس حرق التبغ فقط، حيث انها تتسبب بدخول عدد لا يحصى من المواد المسرطنة إلى الرئتين.

ويذكر ان السيجارة الإلكترونية ظهرت اول مرة عام 2004 في الصين وتوسعت حتى أصبحت تجارة تبلغ قيمتها ملياري دولار.

يشار الى ان دراسة سابقة وجدت  أن السجائر الإلكترونية تسبب تشوه وتدمير الحمض النووي بالإضافة إلى الإصابة بالسرطان .

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

قضية رحلة الرئيس عون الى نيويورك تتفاعل.. تحميل "الميدل ايست" المسؤولية.. والاخيرة تعتذر

تفاعلت قضية انزال ركاب طائرة تابعة لشركة الشرق الاوسط اللبنانية (الميدل ايست) والتي كانت متوجهة الى مصر, وذلك للاستعانة بها لسفر الرئيس اللبناني ميشال عون الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الهيئة العامة للامم المتحدة.