المنوعات

السيجارة الالكترونية تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتزيد من معدل دقات القلب

12.07.2018 | 20:57

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن تدخين السيجارة الإلكترونية يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي ومعدل دقات القلب، مقارنة بتدخين السيجارة العادية.

ونقل موقع "دويتشه فيله" عن الباحثين في المشفى الجامعي في مدينة لوبيك الألمانية قولهم ان ضغط الدم الانقباضي يرتفع لدى مدخني السيجارة الإلكترونية الحاوية النيكوتين بمعدل ثلاث أمثال السيجارة العادية.

 واضافوا ان الدراسة لم تسجل أي ارتفاع في مستوى ضغط الدم الانقباضي لدى مدخني السيجارة الإلكترونية التي لا تحوي نيكوتين، مشيرين الى انه بالنسبة لمعدل دقات القلب وجدوا انه يرتفع بثلاثة أمثال معدله عن مدخني السجائر العادية.

وأرجع القائمون على الدراسة السبب في ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وزيادة معدل ضربات القلب، واللذان يعزيان إلى تصلب جدران الأوعية، إلى النيكوتين. 

وتعتبر السجائر الإلكترونية من الناحية الصحية مضرة بنفس القدر كنظيرتها العادية، وذلك لأن مبدأ عملها ليس حرق التبغ فقط، حيث انها تتسبب بدخول عدد لا يحصى من المواد المسرطنة إلى الرئتين.

ويذكر ان السيجارة الإلكترونية ظهرت اول مرة عام 2004 في الصين وتوسعت حتى أصبحت تجارة تبلغ قيمتها ملياري دولار.

يشار الى ان دراسة سابقة وجدت  أن السجائر الإلكترونية تسبب تشوه وتدمير الحمض النووي بالإضافة إلى الإصابة بالسرطان .

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

ردا على تهديدات نتنياهو.. قائد الحرس الثوري الايراني: سنبقي على وجودنا العسكري في سورية

قال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري الاربعاء ان إيران ستبقي على وجودها العسكري في سورية وذلك ردا على تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستهداف القوات الإيرانية إذا لما تغادر سورية.

على خلفية قضية الاغتصاب.. كريستيانو رونالدو يعتزم مقاضاة سيدة ادعت أنه كانت على علاقة به

ينوي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مقاضاة السيدة جازمن لينارد التي ادعت أنها كانت صديقته خلال مقابلة أجراها معها محامي كاثرين ماريوغا التي اتهمت رونالدو بإقامة علاقة معها واغتصابها منذ عام 2009.

ريانا تقاضي والدها بتهمة التحايل ..

أفادت "رويترز" أن المغنية العالمية ريانا أقامت دعوى قضائية ضد والدها بسبب استخدامه علامتها التجارية ”فينتي“ ولمحت ريانا إلى أن شركة أسسها في 2017 تستغل اسمها.