الاخبار السياسية

رئيس البرلمان الأردني: تبادل امني مع دمشق في اطار التحضير لفتح المعابر الحدودية

03.09.2018 | 22:21

قال رئيس البرلمان الأردني عاطف الطراونة، الاثنين إن "وفدا اقتصاديا أردنيا سيتوجه قريبا إلى دمشق في إطار التحضير لفتح المعابر الحدودية"، مشيرا إلى "وجود تبادل أمني بين البلدين بهذا الشأن".

ونقلت روسيا اليوم عن الطروانة قوله إن "الأردن يدرك أهمية علاقته الاستراتيجية مع سوريا وقد يتوجه وفد أردني كبير إليها خلال الأيام القليلة القادمة".

وأعلنت المملكة الأردنية، في تموز الماضي، عن رغبتها في استئناف التبادل التجاري مع سوريا، وذلك عقب استعادة الجيش النظامي السيطرة على معبر نصيب الحدودي.

وأعلن أمين عام وزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة، اوائل الشهر الماضي، أن الوزارة تقصّت مدى جاهزية الأردن لفتح معبر نصيب (جابر) الحدودي مع سوريا, لافتا الى انه في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية، فسيعلن الأردن جاهزيته لفتح الحدود مع سوريا.

ومعبر نصيب الحدودي (معبر جابر في الاردن) ومركز درعا (معبر الرمثا في الاردن) هما المعبران الرئيسيان على الحدود السورية الاردنية.

وحول ملف اللاجئين السوريين في الأردن، قال الطراونة إن "الأردن تعامل مع اللجوء السوري منذ البداية بفتح الحدود على مصراعيها لجميع الأشقاء السوريين، لأنه تربط شعبينا علاقات قربى ودين وعرق ومن ثم جغرافيا".

وأضاف المسؤول الأردني أن عودة اللاجئين إلى سوريا يجب أن تكون آمنة ومدروسة وطوعية"، مؤكدا أن بلاده "لن ترمي السوريين إلى الحدود، وهي لم تفعل ذلك في ظروف أصعب من تلك التي تمر بها حاليا، عندما كان  أمن الأردن يتعرض لبعض الاستفزازات".

ويقدر عدد السوريين في الأردن، نحو 1.3 مليون فرد، نصفهم مسجلون بصفة لاجئ، والباقون متواجدون في المملكة قبل الأزمة.

روسيا اليوم- سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.