علوم وتكنولوجيا

اختراع أكياس "بلاستيكية" قابلة للأكل

21.10.2018 | 21:23

 تمكن فريق من العلماء من اختراع أكياس "بلاستيكية" صديقة للبيئة تتحلل بشكل سريع و قابلة للأكل .

 وأفاد موقع (ديبو سومي) أن الطبيب ديميترو بيديوك وزملاؤه اكتشفوا المادة المكونة لهذا الكيس، كمنتج ثانوي، تنتج عن الجمع بين بروتينات طبيعية ونشويات في مختبرهم في الجامعة الوطنية الزراعية في سومي في شمال شرق أوكرانيا.

وأضاف الموقع أن فريق العلماء صنعوا أكوابا، وماصات مشروبات، وأكياسا باستخدام أعشاب بحرية ونشاء مستخرج من طحالب حمراء، ويمكن استخدام هذه المنتجات بدلا من نظيراتها المصنوعة من البلاستيك، والتي يستغرق تحللها مئات السنين.

وعن ميزات الاختراع أوضح الطبيب بيديوك أن "الميزة الرئيسية لكوب من هذا النوع هي أنه يتحلل تماما في غضون 21 يوما ، أما الكيس البلاستيكي الصديق للبيئة، فيتحلل في الأرض خلال ما يربو قليلاً عن أسبوع".

وأشار إلى أن "الأكواب يمكن تجميدها أو استخدامها في خبز الكعك"، مشيرا إلى أن "الميزة الفريدة لهذه المادة هي أنها صالحة للاستهلاك البشري".

وأوضح الطبيب أن "الألوان المستخدمة في صناعة الأكياس والأكواب مشتقة من أصباغ غذائية طبيعية، كما أن بعض ماصات المشروبات مُنَكّهة بحيث يمكنك الاستمتاع بشراب عصير الفاكهة ثم أخذ قضمة من الماصة".

وكان الفريق الأوكراني فاز بجائزة "الاستدامة" في مسابقة "كأس العالم للأعمال الناشئة" بجامعة كوبنهاغن هذا الشهر، وبدأ إجراء مفاوضات مع شركاء أجانب لتمويل مزيد من الأبحاث.

يذكر أنه تمت سابقاً صناعة نماذج مشابهة لأكياس بلاستيكية صديقة للبيئة في الهند وإندونيسيا، كانت قابلة للتحول إلى علف للماشية، كما تعمل شركة بريطانية على تطوير عبوات مياه صالحة للأكل.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.