ميالة: استقرار سعر الصرف بعد وقف "إطلاق النار" .. ومستمرون بالتدخل في سوق القطع

أديب ميالة

28.02.2016 | 18:07

قال حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة، يوم الأحد، أن "استقرار سعر صرف الليرة السورية"، جاء بسبب الأجواء الإيجابية التي ترافقت مع وقف دخول اتفق وقف "إطلاق النار"، حيز التنفيذ.

ونقلت وكالة الانباء "سانا" عن ميالة  قوله إن "استقرار سعر صرف الليرة السورية" يأتي بعد الاجواء الإيجابية التي ترافقت مع دخول قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بوقف العمليات القتالية حيز التنفيذ بالتزامن مع "زيادة مبالغ التدخل في سوق القطع الأجنبي".

في وقت سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم 436 ليرة للمبيع، في حين حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ375.84 ليرة كسعر وسطي للمصارف و375.87  لمؤسسات الصرافة، ولتسليم الحوالات الشخصية بـ374 ليرة.

ويتم التدخل في سوق القطع الأجنبي من قبل المصرف بشكل يومي ومستمر عبر مؤسسات الصرافة بسعر صرف يبلغ 406 ليرات سورية للدولار و 405 ليرات للدولار لتمويل المستوردات، مع إمكانية رصد شرائح جديدة من القطع الأجنبي بغرض زيادة المعروض من القطع الأجنبي لتغطية احتياجات السوق، حسبما أكد المصرف.

وفيما يتعلق بتمويل استيراد المواد الواردة ضمن القائمة "ب" المندرجة في القرار رقم 703 الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والخاص بالمستوردات ، قال ميالة إن "تقديم التوضيحات اللازمة حول القرار 703 والرد على كل الاستفسارات المطروحة من قبل ممثلي مؤسسات الصرافة من شأنه أن يزيل أي التباس بخصوص القرار المذكور".

يذكر أن المواد التي تندرج ضمن القائمة “ب” وفقا لنص القرار 703 متنوعة ومنها "البن غير المحمص والسكر المكرر والموز والطحين والحديد المبروم والسيراميك والزيوت والسمون الجاهزة والصابون ومستحضرات العناية بالشعر والتجميل واللحوم المجمدة والإطارات الهوائية".

وكان  ميالة, أعلن قبل أسبوع أن المصرف سيعقد جلسات تدخل بشكل دوري للحفاظ على سعر الصرف ضمن مستوياته "التوازنية",

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -