الاخبار السياسية

البرازيل تعتزم نقل سفارتها إلى القدس قريباً تمهيدًا للاعتراف بإسرائيل

31.12.2018 | 20:13

تعتزم الحكومة البرازيلية نقل سفارتها في تل أبيب إلى مدينة القدس في وقت قريب في خطوة تأتي تمهيداً للاعتراف بإسرائيل .

وأفادت وكالة "رويترز" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامن نتنياهو، قال أن الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، أبلغه بأن "نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس مسألة وقت ".

ونقلت الوكالة عن بيان صادر بعد اجتماع بين نتنياهو وبولسونارو الذي سيتولى منصبه رسميًا كرئيس دولة يوم الثلاثاء 1 من كانون الثاني 2019 ، أنه "يود أن يحذو حذو الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وينقل السفارة".

الرئيس البرازيلي بولسونارو قال إنه سينقل السفارة البرازيلية إلى أورشليم. هذه هي مسألة وقت فقط. أتطلع إلى استقباله في إسرائيل خلال شهر آذار.

— بنيامين نتنياهو (@Israelipm_ar) ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨

وكان ترامب قرر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في كانون الأول 2017، وتم إجراء نقل السفارة الأمريكية في أيار 2018، بعد ستة أشهر من إعلان ترامب نيته للقيام بذلك، الأمر الذي لقي تنديداً واسعاً.

وسيمثل إجراء كهذا تحولًا حادًا في سياسة البرازيل الخارجية، التي تدعم في العادة "حل الدولتين" فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكانت جامعة الدول العربية بعثت خطاباً في وقت سابق من كانون الأول الجاري، إلى بولسونارو، قالت فيه أن "نقل السفارة يمثل انتكاسًا لعلاقات البرازيل مع الدول العربية".

ومن المحتمل أن يتأثر الاقتصاد البرازيلي في حال نقل السفارة، باعتبار البلاد أحد أكبر مصدري اللحوم والدواجن لأسواق رئيسية في الشرق الأوسط.

ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولة يريدون إقامتها في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وتعتبر إسرائيل المدينة كلها بما في ذلك القدس الشرقية التي احتلتها في حرب عام 1967 وضمتها إليها "عاصمتها الأبدية غير القابلة للتقسيم" في خطوة لا تحظى بالاعتراف الدولي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -