الاخبار السياسية

مصادر تكشف عن مشروع اميركي لحماية "الكرد" في سوريا ..

05.04.2019 | 18:51

قالت وسائل اعلام كردية مقربة من قوات سوريا الديمقراطية ( قسد ) بان اعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري قدموا مؤخرا طلبا لتعديل سياسات الولايات المتحدة في الشرق الاوسط  تتضمن استراتيجية للدفاع عن الكرد في سوريا.

وبحسب موقع "روناهي تي في" الكردي ، فان اعضاء مجلس الشيوخ قدموا طلبا يتضمن "تعديلًا على مشروع قانون يتعلق بسياسات الشرق الأوسط ".

وبحسب الموقع فان المشروع  ينص على ضرورة ان يتقدم رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب إلى الكونغرس بـ "استراتيجية للدفاع عن الكرد في شمال سوريا". دون تقديم أي معلومات اضافية حول تفاصيل الموضوع.

ولم يتسنَ لسيريانيوز التأكد من الخبر من مصدر اخر.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية التي تتكون معظم قياداتها من العنصر الكردي على شمال شرق سوريا بعد ان طردت عناصر تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" منها بدعم مباشر من قوات التحالف الدولي التي تقودها اميركا.

وتعارض تركيا ان يتمتع الاكراد بقيادة قوات سوريا الديمقراطية بأي شكل من اشكال "الحكم الذاتي" على حدودها الجنوبية  ، لان هذه القوات تشكل الجناح العسكري لحزب ( بي يي دي ) وهو بدوره فرع سوريا من حزب (البي كي كي)  الذي تصنفه تركيا بانه ارهابي.

وتعتبر تركيا بان أي تشكيل انفصالي لاكراد سوريا في الشمال يعتبر تهديدا مباشرا لأمنها القومي حيث يقطن عدة ولايات تركية محاذية للحدود السورية اغلبية كردية.

وبعد الاعلان عن هزيمة داعش في سوريا اصبح من الملح ايجاد حل نهائي لسيطرة قسد على المنطقة الشرقية التي تشكل حوالي الـ 30% من مساحة سوريا وهي خارج سيطرة الدولة السورية.

وبينما تريد القوات الكردية الاحتفاظ بالسيطرة على المنطقة من خلال "الحكم الذاتي" المشكل فيها ، يرفض النظام السوري هذا الحل ويطالب بعودة المنطقة الى سيطرته الكاملة.

سيريانيوز


TAG: