المنوعات

أطباء يحذرون من زيادة الإصابات بـ"عنق المحمول"

الهاتف الحمول

16.04.2017 | 22:11

حذرت دراسة امريكية حديثة من ان الوضعية السيئة أثناء استخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة قد تسبب "عنق المحمول".

ونقلت وكالة "رويترز" عن طبيب مشارك في إعداد الدراسة، تود لانمان، وهو طبيب أعصاب في مركز (سيدراس سيناي) الطبي في لوس أنجليس قوله  "في الأشعة السينية عادة ما يكون العنق مقوساً للخلف، ولكن ما نراه هو أن القوس ينقلب مع تحديق الناس في هواتفهم لساعات كل يوم".

وأضاف "عندما يصل المرضى إلى الطبيب يكونون بالفعل يشعرون بألم كبير ولديهم مشكلات انزلاق غضروفي. القلق الحقيقي هو أننا لا نعلم ما الذي سيحدثه ذلك لدى أطفال اليوم الذين يستخدمون الهواتف طول اليوم".

وافاد الباحثون أن الناس عادة ما ينظرون إلى أسفل أثناء استخدامهم للهواتف، خصوصاً عندما يكتبون رسائل نصية، بالمقارنة مثلاً بالبحث على الإنترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو.

وكانت دراسات سابقة وجدت أن الأشخاص يميلون برقابهم بزاوية 45 درجة عند استخدام الهاتف المحمول، ويزداد الأمر سوءاً وهم جالسون بالمقارنة عند الوقوف.

ويقترح الباحثون تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة لتخفيف الضغط على الرقبة الذي يسببه الوضع، والمعروف باسم "عنق المحمول"، كما اوصوا بحمل الهاتف المحمول أمام الوجه عند مستوى العين أثناء استخدام الرسائل النصية، واستخدام اليدين لضبط وضع الجسم ليكون موزوناً وأكثر ارتياحاً.

ويوصي أطباء العمود الفقري الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية بأن يستعينوا بحامل للشاشة يمكن رفعه، لتكون الشاشة عند مستوى العين.

من جهته، لفت الباحث من معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية، جوانسيوب شين انه "من الصعب نصح مستخدمي المحمول باتخاذ أوضاع معينة، فإذا نصحتهم برفع الهاتف إلى مستوى العين لتجنب النظر لأسفل، سيزيد ذلك من الضغط على الأكتاف بسبب رفع الذراع".

واشار شين الى أن "الأفضل هو أخذ الاستراحات متكررة أثناء استخدام الهاتف المحمول، أو ممارسة بعض التمارين التي تقوي عضلات الرقبة والكتفين".

يشار الى ان دراسة سابقة كشفت أن إدمان الهاتف المحمول يسبب انحناء العمود الفقري والرقبة لدى الأطفال الأقل من 7 سنوات وحتى سن المراهقة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.