الأخبار المحلية

"المركزي" يثبت الدولار رسميا عند 620 ليرة قرب سعر "السوداء" ..والاخير يحلق الى 637 ليرة

10.05.2016 | 14:33

أصدر مصرف سورية المركزي يوم الثلاثاء، قرارا بإلزام جميع شركات الصرافة ببيع المواطنين قطعا أجنبيا مباشرة بسعر 620 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد دون تقاضي أي عمولات، ما يعني تثبيت "المركزي" سعر الدولار رسميا عند اعلى مستوى وصل له في السوق السوداء صباح يوم الاثنين، الا انه عاود الارتفاع بعد قرار المركزي ليصل الى 637 ليرة.

وذكرت وكالة (سانا) الرسمية، أن المصرف أصدر قرار ايضا ألزم فيه "جميع شركات الصرافة بشراء مليون دولار ومكاتب الصرافة بشراء مئة ألف دولار على أن يتخذ قرار فوري بإغلاق كل مؤسسة لا تنفذ طلب الشراء هذا".

كما أصدر المصرف قرارا استثنى بموجبه "تعهدات إعادة قطع التصدير التي خرجت البضاعة بموجبها من سورية قبل تاريخ 1-6-2016 من شرط إعادة القطع واعتبارها مسددة تسديدا كليا على أن يتقدم المصدر بنسخة التعهد رقم 3 مختومة من الأمانة الجمركية ومثبتا عليها تاريخ خروج البضاعة مع إعفائه من كل الغرامات والجزاءات المنصوص عليها".

وأوضح بيان صادر عن المركزي أن هذا القرار يأتي في "إطار دعم الإنتاج المحلي وتنشيط عمليات التصدير في ظل الظروف الراهنة وبما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني".

وأعلن مصرف سورية المركزي أمس الاثنين، عن عقد جلسة للتدخل في سوقي دمشق في مبنى المركزي بدمشق برئاسة حاكم المصرف، لـ"الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة"، وذلك عقب الارتفاع الجديد الذي حققه سعر الصرف مقابل الليرة  يوم أمس متجاوزا الـ625 ليرة.

وكان مصرف سورية المركزي أكد في بيان له يوم الأحد، أن ما يحدث من "بلبلة في سوق القطع الأجنبي" وما يسوق من أسعار صرف لليرة السورية مقابل الدولار  يأتي ضمن "الحملة الشرسة للضغط على الشعب السوري" مبينا أنه "يسعى جاهدا وبكامل كوادره للدفاع عن سعر صرف الليرة السورية".

وكان الدولار وصل قبل يومين لـ 625 ليرة، لأول مرة في تاريخه، بعد ارتفاعات غير مسبوقة خلال سنوات الصراع في سوريا، لتتراجع قيمة الليرة بنسبة 1300% عما كانت عليه قبل عام 2011، حيث كان الدولار الواحد يساوي قرابة 47 ليرة، قبل ان يسجل عصر يوم الثنين سعرا قياسيا جديدا عند 637 ليرة.

ورغم أن السلطات النقدية في سوريا أعلنت في العديد من المرات عن إجراءات لكبح جماح هبوط الليرة، ووصفها الأسعار المتداولة بأنها "وهمية"، إلا أنها قامت بمجاراة هذه الأسعار ورفع السعر الرسمي له، بشكل يعد مؤشرا إلى تثبيت الأسعار بالرغم من ارتفاعها.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.