الاخبار السياسية

ماتيس: ضرباتنا على سوريا انتهت.. ولا مخطط لشن هجمات إضافية

14.04.2018 | 11:20

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، يوم السبت، انتهاء الضربات الصاروخية على سوريا، مؤكدا عدم وجود أي خطط إضافية لشن هجمات على هذا البلد في الوقت الراهن.

ونقلت وكالات انباء عن ماتيس قوله، في تصريح للصحفيين، "لا نخطط في الوقت الحالي لهجمات إضافية، والضربات القادمة ستكون في حال عودة الأسد لاستخدام الأسلحة الكيميائية".

واشار ماتيس الى ان "الهدف من الضربة إضعاف القدرات العسكرية السورية على صنع الأسلحة الكيميائية".

وأضاف "استخدمنا في الضربة ضعفي الأسلحة التي استخدمناها العام الماضي في الهجوم على مطار الشعيرات، والضربة كانت قوية".

من جهته، أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد،  في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع الأمريكي ، "انتهاء هجوم التحالف على سوريا"، مؤكدا أن الهدف الأساسي من الضربة كان "مركز أبحاث علمية في سوريا".

ولفت الى ان "الضربة ستقلل من قدرة سوريا على إنتاج أسلحة كيميائية لفترة طويلة".

وشنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضربات صاروخية، ليلة الجمعة، على مواقع تابعة للجيش النظامي في سوريا، مما اسفر عن سقوط جرحى، في هجمات جاءت رداً على هجوم يشتبه أنه شن بمواد سامة في مدينة دوما بريف دمشق، فيما اعلن النظام انه رد على تلك الاعتداءات.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا النظام السوري بشن هجوم بالأسلحة الكيماوية في مدينة دوما بريف دمشق، اسفر عن سقوط ضحايا،، وتعهدت بالرد عليه بعد أن أجرت محادثات مع بريطانيا وفرنسا، في حين حذرت موسكو من عواقب وخيمة.

وتواردت أنباء، يوم الأربعاء الماضي، بأن القوات النظامية أفرغت المطارات الرئيسية والقواعد العسكرية تحسبا لشن الولايات المتحدة الامريكية ضربات على سوريا.

وواجه النظام السوري منذ نحو اسبوعين، اتهامات باستخدام مواد سامة خلال هجومه على مدينة دوما،  والذي ادى الى مقتل واصابة العشرات بحالات اختناق، في حين نفى النظام هذه الاتهامات، واعتبرها "فبركات"، مؤكدا استعداده تسهيل وصول مفتشين من منظمة "حظر الكيماوي" الى المنطقة للتحقق من الهجوم.

وجاء الهجوم الثلاثي قبيل بدء عمل فريق تابع لمنظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" العمل في سوريا للتحقق في الهجوم  الكيماوي المزعوم الذي وقع في دوما.

يشار الى ان واشنطن، وجهت في نيسان 2017، ضربات صاروخية على قاعدة الشعيرات بريف حمص، قالت انها رد على هجوم كيميائي نفذه الجيش النظامي على بلدة خان شيخون بريف ادلب.

سيريانيوز

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.