الأخبار المحلية

صحيفة: انخفاض مبيعات الحلويات.. وسعر الكيلو يتراوح مابين 15 ألف حتى 110 ألاف

23.03.2022 | 23:28

كشفت صحيفة "تشرين" المحلية نقلاَ عن رئيس جمعية الحلويات بسام قلعجي، عن انخفاض مبيعات الحلويات، نتيجة ارتفاع أسعارها، حيث تراح سعر الكيلو منها مابين 15 ألف حتى 110 ألاف.

وبين قلعجي أن مبيعات الحلويات انخفضت إلى 10%، بينما كانت في العام الماضي 40% ..

وأشار إلى أن صناعة الحلويات تصنف ضمن "المواد الكمالية، لأنها ليست خبزاً، واستهلاكها يكاد يقتصر على الأغنياء".

ولفت إلى عدة منشآت أغلقت ابوابها، لأن التكاليف المرتفعة لا يغطيها الإنتاج، فضلاَ عن حصول أصحاب المنشآت الحرفية للحلويات على نسبة قليلة من المحروقات.

كما ارتفعت تكاليف صناعة الحلويات الغربية بشكل كبير، بحسب ما قاله عضو لجنة صناعة الحلويات محمد الإمام، حيث بين أن بعض قوالب الكاتو يصل سعرها إلى 50 ألف ليرة ، فيما بلغ سعر ليتر الكريمة السائلة الإيطالية المستخدمة في صناعة الكاتو 20 ألف ليرة، وسعر صندوق الزبدة وزن 25 كيلوغراماً إلى 750 ألف ليرة، وتكلفة كيلو الحليب 2100 ليرة.

وأضاف أن سعر كيلو الكاكاو نصف دسم وصل إلى 18.500 ليرة. يضاف إلى هذا ارتفاع تكاليف المحروقات، حيث يصل سعر أسطوانة الغاز إلى 225 ألف ليرة، وليتر المازوت إلى 4 آلاف ليرة وكلها تكاليف تنعكس على المنتج النهائي.

سيريانيوز


TAG:

تعقيباً على اعتقال أعضاء "المجلس الوطني".. ألمانيا تطالب أكراد سوريا بحماية حقوق السوريين

طالب المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك، القوات الكردية في شمال وشرقي سوريا، باحترام وحماية الحقوق الأساسية للسوريين، على خلفية اعتقال عدد من اعضاء "المجلس الوطني" الكردي في سوريا.