خاص سيريانيوز

مشروع قرار سعودي يثير حفيظة مندوب سورية

16.11.2018 | 15:21

بحثت اللجنة الثالثة في الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس مشروع قرار سعودي بعنوان "حالة حقوق الانسان في الجمهورية العربية السورية" حيث اثار مشروع القرار حفيظة المندوب السوري.

وقال ممثل السعودية  في الامم المتحدة عبدالله المعلمي في معرض تقديمه لمشروع القرار ان "السوريين مازالوا يعانون جراء الازمة من تدخل حزب الله مستنكرا تشريد 6 ملايين شخص في الخارج".

ويدعو مشروع القرار الى سحب جميع الارهابيين والقوات الاجنبية في سورية والى التعامل مع الاسلحة الكيميائية.

ويحذر مشروع القرار من استخدام المجاعة كسلاح للحرب.

وقال مندوب السعودية انه "يتم تقديم هذا القرار نيابة عن جميع الأطفال الذين اختنقوا تحت العوامل السامة، والمسنين الذين تمت مصادرة ممتلكاتهم ، والنساء اللواتي تعرضن للاغتصاب من قبل العصابات، وكذلك الشهداء والسجناء والمختطفين والمختفين".

مشروع القرار اثار حفيظة مندوب سورية الدائم بشار الجعفري قائلا إن "السعودية المكلفة من قبل مشغليها تقديم مشروع القرار ضد سورية هي آخر من يحق له الحديث عن حقوق الإنسان ذلك أنها تفتقد أدنى معايير احترام الميثاق ومبادئ القانون الدولي"، مشيرا الى "التزام سورية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للسوريين كافة وفقا للدستور السوري ولالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

ولفت الجعفري الى ان "مشروع القرار هو استمرار للمساعي الهادفة لرفع معنويات التنظيمات الإرهابية وداعميها في ظل الإنجازات التي تحققها الدولة السورية وحلفاؤها في مكافحة الإرهاب والتصدي لرعاته ومن بينهم السعودية و”إسرائيل” وقطر والعديد من مقدمي مشروع القرار".

وتابع الجعفري أن "مشهد السريالية السياسية الذي استمعنا إليه للتو مثير للعجب فعلا.. وأنا أستغرب عدم تقديم السفير السعودي لمشروع قرار يعلن فيه باسم بلاده طبعا ترشحه لجائزة الخيال السياسي طالما أنه ينتحل خطاب أفلاطون في مدينته الفاضلة فيوزع الثواب والعقاب على اليمين والشمال كما يوزع بابا نويل أوهامه على الأطفال النيام".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وأضاف الجعفري مخاطبا السفير السعودي إنه "عندما أتحدث عن السريالية فأنا واقعي في كلامي لأن السفير السعودي تحدث باسم الشعب السوري.. فهل هناك سريالية أكثر من ذلك… هو يرى نفسه سفيرا للشعب السوري في الأمم المتحدة التي يمثلها سفير سوري يتحدث أمامكم الآن.. وهذه إما سريالية أو انفصام في الوعي".

يشار الى ان تم تعليق اعمال اجتماع اللجنة الخميس على ان تجتمع في وقت لاحق اليوم لاستكمال المناقشات.

سيريانيوز


TAG: