تعرف الى صديق

راسبوتين .. استخدام الدين والفحشاء للقبض على السطلة

25.08.2018 | 21:04

قصة تبدو في فكرتها كلاسيكية رجل من الاسرة الحاكمة يعشق فتاة من العامة ، والدته تريد تزويجه لفتاة من البلاط ذات نسب وحسب ولكن "ايفان" بطل القصة ذو قلب حر و مزاج متمرد لا يمكن "تدجينه" بسهولة.

وفي المحور الاساسي للقصة التي هي ككثير من القصص صراع بين الخير ( ايفان ) والشر ، تظهر شخصية راسبوتين المركبة غير الاعتيادية التي ربما سمعنا هنا وهناك عن شيء يشبهها عند "دجالي" الدين في مجتمعاتنا المحلية ، ولكن شخصية راسبوتين بحسب ما صوره الكاتب ستتجاوز كل توقعاتنا ، حيث يمضي بنا الكاتب في عالم مزيج بين السلطة والفجور والانحراف لشخصيات ربما "ابطرها" الترف الذي تعيش فيه.

راسبوتين لا شك انها شخصية حقيقية وتختلف حولها الروايات بين شخصية "لولي من اولياء الله" وبين شخصية دجال استطاع ان يوظف الدين ليروي رغباته وشبقه الجنسي غير المحدود ويصل من خلال نساء "البلاط" الى سلطة توازي سلطة "الامبراطور" وربما تفوق سلطة هذا الاخير.

والاحداث في بلاط الامبراطور الروسي ابان الحرب العالمية الاولى ، يسردها الكاتب باسلوب سلس سهل مشوق حيث يرسم تفاصيل الشخصيات والاحداث بحيث يسهل على القارئ بان يدخل عالم القصة بدون عناء ويعيش هذه التفاصيل يدفعه الفضول والرغبة في اكتشاف "الممنوع" الذي يبدو بانه ليس له حدود ..

المشكلة الوحيدة في الرواية التي قرأتها بنسختها العربية وكتب عليها اسم الكاتب الفرنسي المعروف غستون لرو لم اجد سجلا لها في مؤلفات الكاتب الكثيرة ، ورغم وجود شبه بالاسلوب للكاتب ( لرو )  - الذي حولت معظم روايته الى افلام – وبين اسلوب القصة ، ولكني لا استطيع بان اؤكد بانه كاتبها وهي مسجلة باسم الكاتب الانكليزي كولن ويلسن.

وانا اميل لان الرواية من تأليف الاخير ، لان ( لرو ) توفي في العام 1927 ولا اعتقد بان كثير من المعلومات كانت لتتوفر حول هذه "الاسطورة" التي عاصرت تقريبا الكاتب ، فيما نسج بعد وفاة راسبوتين في العام 1916 ، الكثير من الحكايا والقصص التي تناقلتها الاجيال وتضخمت وكانت تصلح لتصبح قصة مشوقة لكاتب ولد من جيل اخر اكثر حداثة من "لرو" وهو الكاتب المعاصر "كولن ويلسن". وبالطبع يمكن ان تكون الرواية حول الشخص ذاته قد كتبت من قبل الكاتبين بنسختين مختلفتين.

بكل الاحوال القصة كما وجدت ما زالت متوفرة بالنسخة المترجمة التي قرأتها طباعة ونشر دار اسامة بيروت وهي ترجمة جيدة ومتماسكة وتقدم عملا قيما عميقا في قالب مشوق .. اعتقد بانها من الروايات التي يجب ان نقرأها ..

نضال معلوف


TAG:

اختبار لسلاح روسي آخر في سوريا .. الطائرة الشبح ..

ضمن الأهداف المعلنة للقيادة العسكرية الروسية باختبار الأسلحة الجديدة ، واكتساب الخبرات القتالية لقواتها ، في الساحة السورية ،  قامت القوات "الفضائية" الروسية باختبار طائرتها الشبح "سو – 57" في الأجواء السورية.