الاخبار السياسية

بوتين: اتصالي الاخير باوباما عزز الثقة بتحقيق تقدم في الملف السوري

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري

15.07.2016 | 00:19

كيري: نتوقع تحقيق تقدم حقيقي في سورية

قال الرئيس الروسي فلاديمر بوتين, يوم الخميس, خلال لقائه وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان "اتصاله الاخير بالرئيس الامريكي باراك اوباما عزز الثقة بتحقيق تقدم على طريق حل الأزمة السورية".

ولفت الرئيس الروسي إلى أن اوباما "أشاد، خلال المكالمة، بإسهام موسكو في تحرير أحد المواطنين الأمريكيين بسوريا".

وأشار بوتين إلى أن روسيا "تواصل، استجابة لطلب من الولايات المتحدة، العمل من أجل المساعدة في تحرير المواطنين الأمريكيين في سوريا"، مضيفا أن "موسكو تتوقع بدورها اتخاذ واشنطن خطوات مماثلة، حال تطلب الأمر".

من جانبه، أكد جون كيري على أنه والرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يعتقدان أن واشنطن وموسكو تستطيعان فعل الكثير لحل عدة أزمات وعلى رأسها سوريا وأوكرانيا. واضاف كيري "نتوقع تحقيق تقدم حقيقي في سورية... سيكون من الممكن تحقيقه على الأرض".

وسبق اللقاء الذي جمع بوتين وكيري تصريحات للبيت الابيض بانه لا يوجد تنسيق عسكري بين روسيا والولايات المتحدة بشان سورية, لافتا إلى أنه "حان الوقت لتنفيذ روسيا قرارات جدية حول استخدام تأثيرها في سورية, فيما رد الكرملين بانه ليس راض عن وتيرة التعاون مع واشنطن بشان سورية.

واقترحت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على روسيا, في وقت سابق, "شراكة عسكرية جديدة في سوريا", حيث ابدت الاخيرة استعدادها لدراسة هذا المقترح, فيما شكك البنتاغون في امكانية نجاح هذا التعاون , الا انه اعرب عن استعداد واشنطن للتعاون مع موسكو في هذا الخصوص بشرط "التزام الأخيرة بالتوجه الصحيح".

وسبق ان دعت موسكو واشنطن إلى تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد من وصفتهم بـ"الارهابيين" والفصائل المعارضة التي لا تنضم للهدنة، في حين رفضت الاخيرة هذا المقترح, مؤكدة ان هدف عمليات البلدين العسكرية متباينة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.