الأخبار المحلية

في إطار اتفاق.. عودة عشرات العائلات إلى منازلها في حي القدم جنوب دمشق

عائلات تدخل حي القدم

20.01.2016 | 12:17

عادت عشرات العائلات، يوم الأربعاء، إلى منازلها في الحيين الغربي والشرقي على الأطراف الجنوبية لمدينة دمشق، وذلك في إطار "المصالحات الوطنية"، بالتزامن مع تقدم للجهود الإنسانية بدخول المساعدات لعدة مناطق محاصرة في سوريا، وعقب أقل من شهر على تنفيذ هدنة في منطقة الزبداني بريف دمشق، مع اقتراب موعد عقد مفاوضات جنيف المقررة في 25 الشهر الحالي بين الأطراف السياسية السورية.

وقالت وكالة (سانا) الرسمية إن الإجراءات النهائية لعودة نحو 500 عائلة إلى منازلها في الحيين الغربي والشرقي قد تمت في وقت سابق يوم الأربعاء.

وأضافت إنه تمت تسوية أوضاع 150 مطلوبا في منطقة القدم بدمشق في إطار المصالحات الوطنية.

وذكرت صفحات موالية على "فيسبوك"، إن ورشات الإصلاح دخلت إلى حي القدم، وبدأت عمليات الصيانة تمهيدا لدخول الأهالي، بعد أن بات حي القدم الغربي الجنوبي تحت سيطرة الجيش النظامي.

يشار إلى أن الهدنة بين النظام السوري ومقاتلين من المعارضة، في منطقة القدم، دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في آب الماضي، حيث تم إيقاف إطلاق النار بين الطرفين، وانسحاب الجيش النظامي من كامل أراضي حي القدم، وانتشاره على الأطراف فقط، ودخل على إثرها عدد من العائلات النازحة من الحي لتفقد منازلهم.

وكانت معلومات متطابقة من عدة مصادر، قالت إن إكمال هدنة جنوب دمشق بإخراج مسلحي تنظيم (داعش) من مخيم اليرموك سينفذ بين يومي الخميس والجمعة المقبلين، على أن تنتشر عناصر الجيش الحر من منطقة يلدا وببيلا في المخيم بدلاً عن التنظيم، الذي سيخرج متوجهاً برعاية أممية إلى شمال سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.