المنوعات

دراسة تحذر من مخاطر عمل الرجل في التنظيف

صورة ارشيفية

06.09.2017 | 21:34

كشفت دراسة بلجيكية أن التنظيف لدى الرجال أخطر منه مقارنة بالنساء، بل ويزيد من خطر الوفاة لديهم.

و نقلت الإذاعة البلجيكية عن الباحثة في جامعة بروكسل الحرة " لاورا فان دين بوريه" قولها إن "مواد التنظيف نفسها لا تشكل خطراً، بل إن طريقة استخدام هذه المواد هي التي ربما تشكل الخطر، مثلاً عند مزج مواد تنظيف بمواد أخرى، وهذا ما قد يفسر ارتفاع خطر الوفاة لدى الرجال".

وطبق الباحثون في الجامعة البلجيكية على أشخاص يعملون في مهنة التنظيف، سواء في منازل خاصة أو في شركات صناعية، بما في ذلك تنظيف الغبار والعفن الفطري والأماكن الرطبة واستخدام مواد تنظيف كيميائية اعتيادية في المنازل.

ووجدت الدراسة أن الرجال العاملين في حقل التنظيف يزداد لديهم خطر الوفاة بنسبة 65 في المائة مقارنة بالرجال العاملين في المكاتب،

ونصحت الباحثة "أي شخص ينظف شقته المنزلية باستخدام قفازات واقية وأيضاً استخدام نظارات واقية وكذلك أقنعة الأنف عند استخدام منتجات التنظيف الاعتيادية. كما تنصح بعدم مزج مواد التنظيف الكيميائية معاً، بل استخدام كل مادة تنظيف لوحدها".

ومن أمثلة ذلك أنه عند مزج مادة منظفة تحتوي على الكلور مع مادة الخل المنظفة فإنه قد يتكون من ذلك غاز الكلور الذي يؤدي تركيزه العالي إلى اضطراب في التنفس وإلى أضرار للرئتين، لكن لم تذكر الدراسة أنه ينبغي على الإنسان التخلي عن عملية التنظيف تماماً.

ويذكر في دراسة  مشابهة،  كشفت دراسة المانية ، ان الأعمال المنزلية تعدّ بمثابة سلاح فعال لحرق ‫السعرات الحرارية، وهو أمر يلعب دورا مهما في الحفاظ على وزن صحي والتحلي بالنشاط.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.