الأخبار المحلية

بعد إدانة النظام والمعارضة لـ"مجرزة" قرب منبج.. التحالف الدولي يعد بالتحقيق بالقضية

21.07.2016 | 14:28

وعد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، أن التحالف الذي تقوده بلاده ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق وسوريا، سيحقق في تقارير أفادت بوقوع ضحايا مدنيين، بينهم أطفال في غارة جوية على قرية قرب بلدة منبج شمال سوريا.

واضاف وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر يوم الأربعاء للصحفيين، بعد لقاء مع وزراء الدفاع من نحو 30 دولة بشأن الحملة الرامية لهزيمة التنظيم، أن بعضا من هذه الدول أبدى عزمه على تقديم مساهمات أكبر في الحملة التي تسعى لطرد التنظيم من أجزاء سيطر عليها في العراق وسوريا.

وكان  رئيس "الائتلاف الوطني" المعارض أنس العبدة طالب في بيان صدر في وقت متأخر ليل الأربعاء "بالتعليق الفوري لعمليات التحالف العسكرية في سوريا ليتسنى التحقيق المستفيض في هذه الحوادث."

وأشار العبدة في البيان إلى أن "مثل هذه الجرائم... تمثل أداة تجنيد لصالح المنظمات الإرهابية".

وشدد العبدة في رسالة إلى وزراء خارجية دول التحالف المناهض للتنظيم الإرهابي على "أن هذه التحقيقات لا يجب أن تفضي إلى مراجعة القواعد الإجرائية للعمليات المستقبلية فحسب بل أن تصب في محاسبة المسؤولين عن مثل تلك الانتهاكات الجسيمة."

من جانبها، قالت منظمة العفو الدولية إن الغارات على قرية توخار قرب منبج يمكن أن تمثل أعلى حصيلة ضحايا في صفوف المدنيين منذ بدء قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة العمليات الجوية ضد "داعش" في سوريا عام 2014.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين وجهت رسالتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن طالبت فيهما بإدانة المجزرة التي ارتكبها الطيران الحربي الفرنسي في قرية طوخان الكبرى شمال مدينة منبج.

وأضافت الوزارة "يأتي العدوان الفرنسي هذا بعد يوم فقط من عدوان أمريكي آخر نفذته طائرات أمريكية يوم الاثنين 18 تموز 2016 حيث ارتكبت الطائرات الأمريكية الحربية مجزرة دموية مماثلة بعد استهدافها بالقصف العنيف مدينة منبج السورية ما أدى إلى استشهاد أكثر من 20 مدنيا وإلى إصابة عشرات الجرحى المدنيين بجروح متفاوتة الخطورة وكان الضحايا في غالبيتهم من الأطفال والنساء الأبرياء أيضا".

في منبج بالتالي يحدوني التساؤل كيف يمكن للحكومة السورية أن تعرف من نفذ أي ضربة."

ومن جانبه، أدان "الجيش الحر" المجازر المروعة في مدينة منبج ومحيطها بريف حلب الشرقي".

وقال الجيش في بيان وقعه أكثر من 30 فصيلا مسلحا "لن نسمح بحال من الأحوال تبرير أي جريمة تحت حجة مكافحة الإرهاب أو أي حجة أخرى".

وسقط عشرات القتلى والجرحى جلهم من الأطفال والنساء, يوم الثلاثاء, جراء قصف، نفذته طائرات التحالف، بحسب مصادر معارضة، على قرية التوخار في مدينة منبج بريف حلب الشرقي الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -