الاخبار السياسية

من دمشق.. ظريف: يجب "تطهير" ادلب من المسلحين

03.09.2018 | 12:28

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، يوم الاثنين، الى ضرورة "تطهير" محافظة ادلب من المسلحين.

ونقلت وكالة "فارس" عن ظريف قوله، أثناء زيارته إلى دمشق "يجب الحفاظ على كل الأراضي السورية ويجب أن تبدأ جميع الطوائف والجماعات جولة إعادة الإعمار على أنها جماعية وأن يعود النازحون إلى عائلاتهم".

وحبسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، فان زيارة ظريف تهدف الى إجراء "مشاورات مع العديد من المسؤولين السوريين، ولاسيما الرئيس الأسد، حول اجتماع القمة الثلاثي بين تركيا وروسيا وإيران المزمع عقده في طهران يوم الجمعة القادم".

ومن المقرر انعقاد قمة في إيران في 7 من أيلول الجاري، بين زعماء الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا لمناقشة الملف السوري.

وشدد ظريف على " طرد الإرهابيين في الأجزاء المتبقية من إدلب ويجب وضع المنطقة تحت سيطرة الشعب السوري".

وتوالت تصريحات مسؤولين سوريين في مستويات عدة في الايام الماضية على عزم الجيش السوري بمساندة حلفائه على استعادة ادلب ما زالت تبدي عدد من الدول معارضتها شن أي حملة عسكرية على ادلب، باعتبار ستؤدي إلى "نتائج كارثية".

ووصل وزير الخارجية الايراني صباح اليوم، الى دمشق للقاء الرئيس بشار الاسد وزير الخارجية وليد المعلم في زيارة لم يعلن عنها مسبقا ..

تأتي زيارة  ظريف عقب زيارة رسمية قام بها وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، إلى العاصمة دمشق، اواخر الشهر الماضي، حيث اجرى مباحثات مع مسؤولين سوريين ومع الاسد، وتم خلالها التوقيع على "اتفاقية تعاون عسكري بين ايران وسوريا".

وتعد إيران من الدول المؤثرة في الازمة السورية ، حيث تدعم النظام السوري سياسياً وعسكرياً، بالاضافة الى انها ضامنة في محادثات استانا، في حين تواجه اتهامات من قبل المعارضة السورية ودول عربية وغربية بتأجيج الصراع في سوريا من خلال دعم سوريا عسكريا.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.