"ثورة" جديدة في سوريا ضد "أم تي أن" وسيرياتيل"..تعرف على ردود الفعل حيال قرار رفع كلفة الاتصالات

29.05.2016 | 15:36

لم تفلح محاولات شركتي الاتصالات الوحيدتين في سوريا في اقناع كثير من السوريين بما قالت انه "حقها وضرورة" رفع تعرفة الاتصالات، اذ بدأت حملات تغزو مواقع التواصل الاجتماعي وتطالب بمقاطعة هاتين شركتي  "سيرياتيل" و "ام. تي. ان."

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بردود الأفعال التي تعبر عن استياء المواطنين السوريين من القرار الأخير لشركات الهاتف المحمول والذي يقضي برفع تعرفة الاتصالات الخلوية ابتداء من الأول من حزيران القادم. ما دعا مجموعة من النشطاء لإطلاق حملات المقاطعة.

وطالبت الحملات بمقاطعة المكالمات كما توجهت الى خدمة "السيرف" أو خطوط خدمة الانترنت 3جي, حيث اعتبرها النشطاء "خدمة سيئة وغالية الثمن".

وأطلقت الحملات شعارات عدة منها "أنا نازل الغي خطي السيرف, حاج تشربو من دمي", "زودتوها". فيما من المتوقع أن تستمر الحملة من 29 أيار وحتى الخامس من حزيران المقبل.

ونشر بعض النشطاء على صفحاتهم "أننا نعلم بأن إيقاف مجموعه كبيره من المستخدمين لأجهزتهم سوف يسبب خسائر مادية كبيره لهم لذلك نأمل في أنتشار الدعوة".

كما غرد الكثيرون معبرين عن استيائهم من خلال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ومطالبين بالمقاطعة, مطلقين عددا من الـ "الهاشتاغ" ومنها #سرقة_تل أقرب إليك و #زودتوها.

 

 

 

من جانبها نشرت صفحات مؤيدة شكاوى قالت إنها لعسكريين في الجيش النظامي احتجوا من خلالها على رفع تسعيرة الاتصال ومحملين, بحسب المواقع التي نقلت الشكاوى, شركتي الانصالات مسؤولية عدم تمكنهم من الولوج الى وسائل التواصل والاطمئنان على ذويهم واصدقائهم بسبب ارتفاع التكلفة، ما يغلق وفقا للعسكريين نافذة التواصل الوحيدة لهم مع المجتمع وهم على الجبهات.

وكانت شركات الاتصالات الخلوية, رفعتا الأسعار في 26 أيار الحالي، لتصبح كالآتي: سعر دقيقة الاتصال من الخط اللاحق الدفع إلى خلوي بـ 11 ليرة سورية وإلى أرضي بـ 14 ليرة، وسعر الدقيقة من الخط مسبق الدفع إلى خلوي بـ 13 ليرة وإلى أرضي بـ 16ليرة، وخدمة “الجيل الثالث” للخطوط مسبقة ولاحقة الدفع بـ 11 ليرة لكل 1 ميغابايت.

يشار إلى أن آخر رفع لأسعار خدمات الاتصال الخلوي كان في نيسان 2015، حيث حددت الشركات سعر دقيقة الاتصال من الخط اللاحق الدفع إلى خلوي بـ6.5 ليرات سورية وإلى أرضي بـ9.5 ليرات وسعر الدقيقة من الخط مسبق الدفع إلى خلوي بـ  9 ليرات وإلى أرضي بـ12 ليرة وخدمة الجيل الثالث لخطوط مسبقة ولاحقة الدفع بـ6 ليرات لكل ميغابايت.

ويأتي ذلك بالتزامن مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه المواطن, وعدم قدرته على تلبية العديد من احتياجاته الأساسية في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية والمحروقات, بالإضافة لفواتير الماء والكهرباء.

سيريانيوز


TAG: