المنوعات

"زوال" يلاحق الأكراد الدمشقيون

الممثلة ناظلي الرواس من كواليس مسلسل "زوال"

27.01.2016 | 18:48

رغم حالة الطقس في مدينة دمشق حالياً يستكمل المخرج أحمد ابراهيم أحمد تصوير مسلسل "زوال" عن جبل الأكراد في دمشق بأكثر من 150 شخصية تربطها علاقات متنوعة منها الإجرام والترهيب والدعارة.  

ونقلت صحيفة "السفير" اللبنانية عن أحمد أن "الحكاية تبدأ من جبل الأكراد وتنزل باتجاه دمشق تنطلق أحداث العمل في العام 2010 من خلال أربع شخصيات رئيسية, ثم تعود الأحداث بطريقة (الفلاش باك) إلى العام 1998 حيث يدور الحدث الرئيسي المحرّك للعمل، ضمن ظرف ماديّ قاس يدفع بالناس لارتكاب أفعال غير متوقّعة وقاسية أحياناً، لكنّها تحمل في طياتها الكثير من الحبّ".

 

ويضمّ العمل أكثر من 150 شخصية، تربطها علاقات معقَّدة، ضمن خطوط متنوِّعة من قتل وإجرام وتهريب وثأر ودعارة ويتناول جبل الأكراد في ركن الدين، المنطقة التي كان يقطنها الأكراد الدمشقيون، وهي حارة من جبل قاسيون المطل على العاصمة في بداية القرن الماضي سكن الحارة أهالي الأرياف الآتين من درعا وحلب واللاذقية والسويداء، فضمت الطبقة المتوسطة التي لم تتمكن من السكن في المناطق الراقية، وحوت خليطاً لكل مكوّنات المجتمع السوري.

 

وأوضح أحمد أن " يدور التصوير في منزل عائلة حلبيّة، حيث تعيش أم خالدة مع زوجها شرطي السير، وبناتهنّ الأربع، كبراهنّ خالدة الباحثة عن عريس للبدء بحياة بعيدة عن أسرتها. في الحيّ أيضاً عائلات درزيّة، وشركسيّة، وكرديّة، ومسيحية، وفلسطينيّة ومن أهل الحارة عائلة أبو معروف الذي يعمل في الرصد وفك الطلاسم والبحث والتنقيب عن الثروات من خلال كتب لها علاقة بالغيبيات والماورائيات، وزوجته أم معروف, كما تدير سماهر في الحيّ ذاته بيت دعارة، يرتاده ضابط فاسد هو المقدم ملحم الذي يروِّج للمخدرات في الحارة".

 

وتابع أحمد أن " العمل يبدأ بالثورات العربية في العام 2010، وينتهي على الثورات، وكان من المفترض أن تأخذ منحىً لإصلاح المجتمع، لكنها للأسف ساهمت في تفتيته. ومن هنا يأتي عنوان العمل (زوال)، بمعنى زوال فترة كانت تسودها المحبّة بين الناس، وولادة فترة أخرى ظلاميّة يسودها فكر (داعش) و (جبهة النصرة).

 

ولفت أحمد إلى أنّ العمل يمسّه في الصميم، لأنّه ابن المنطقة، وولد في جبل ركن الدين، بعد استقرار عائلته الآتية من اللاذقيّة في دمشق منتصف الخمسينيات "كلّ شخصيّات العمل، أعرفها جيّداً".

 

والعمل للمخرج أحمد ابراهيم أحمد عن نصّ ليحيى بيازي وزكي مارديني وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي, ويضم في قائمة أبطاله كل من سلوم حداد وفادي صبيح وميسون أبو أسعد، وأمانة والي، ووفاء موصللي، وزهير عبد الكريم ونادين خوري ووفاء العبدالله وريم زينو وناظلي الرواس وشكران مرتجى وسعد مينه وباسم ياخور.

 

سيريانيوز