الأخبار المحلية

ميالة متوعدا خلال جلسة تدخل: إجراءات "قاسية جداً" بحق "المتلاعبين" بسعر الصرف

أديب ميالة

06.04.2016 | 18:36

أكد حاكم المصرف المركزي أديب ميالة, يوم الأربعاء, خلال جلسة تدخل بأن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بحق "المتلاعبين بسعر الصرف" في هذه المرحلة ستكون "قاسية جداً"، مشيرا إلى أن بعض شركات ومكاتب الصرافة لها "ارتباط" مع التقلبات في السوق.

ونقلت وكالة (سانا) للأنباء عن ميالة, قوله إن هناك "خيوطاً وارتباطات قوية بين تصرفات البعض من شركات ومكاتب الصرافة والتقلبات في السوق", مبيناً أن المركزي وبالتعاون مع الجهات المختصة يقوم بـ"ملاحقة ومتابعة هذه الخيوط والارتباطات غير المسموح بها وغير المقبولة على الإطلاق".

وأضاف أن "هناك جهات تحاول وبشكل دائم تقويض الجهود الإيجابية المبذولة لحماية استقرار سعر الصرف", مؤكداً أن المركزي مستمر في متابعته عن كثب لتطورات سعر الصرف "واتخاذه الإجراءات اللازمة في هذا الشأن".

ودعا ميالة مكاتب الصرافة إلى ضرورة التقيد بالقرارات والأنظمة النافذة وعدم تقاضي أي هوامش سعرية مهما كانت بسيطة.

واتخذ المصرف المركزي، في الفترة الماضية، عدة إجراءات لرفع الليرة أمام الدولار بعد أن هبطت لمستويات قياسية مؤخرا، أهمها عقد عدة جلسات تدخل في سوق الصرف لخفض سعر صرف الدولار والقيام بحملة لملاحقة الصرافين النظاميين ممن يخالفون وغير النظاميين, على حد قوله.

وأعلنت وزارة الداخلية الأسبوع الماضي, عن ضبط عدد من "جرائم التلاعب "بأسعار صرف الليرة والقبض على "المتلاعبين" في محافظات دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية وحماة وحلب والسويداء, مشيرة إلى أنه تم منذ مطلع العام الحالي ضبط 63 "جريمة تلاعب" وتوقيف 104 "متورطين بالتلاعب".

وأكد ميالة استمرار المركزي بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي ومستمر عبر المصارف وشركات الصرافة وجاهزيته لتلبية كامل الاحتياجات التجارية وغير التجارية المتعلقة بالطبابة والتعليم.

ويتم التدخل في سوق القطع الأجنبي من قبل المصرف بشكل يومي ومستمر عبر مؤسسات الصرافة مع إمكانية رصد شرائح جديدة من القطع الأجنبي بغرض زيادة المعروض من القطع الأجنبي لتغطية احتياجات السوق، وفقا لما يؤكده المركزي.

ويأتي ذلك في وقت سجل فيه سعر صرف الدولار بالسوق السوداء خلال الأيام القليلة الماضية انخفاضا عن السعر القياسي الذي تم تسجيله مؤخرا، ليصل إلى 500 ليرة للدولار بعدما كان سجل 530 ليرة مؤخرا، فيما لا يزال سعر صرف الدولار الرسمي مستقرا عند نحو 443 ليرة.

ويشهد سعر صرف الدولار أمام الليرة تقلبات تصاعدية، في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يعيشها السوريين, وعدم قدرتهم على تلبية العديد من الاحتياجات الأساسية في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات, بالإضافة لفواتير الماء والكهرباء والاتصالات وغيرها.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.