المنوعات

باحث سوري يكتشف اجراءات وقائية لتفادي حدوث الجلطات الدماغية بعد العمليات الجراحية

26.09.2017 | 16:25

قال عضو في جمعية المخترعين السوريين وسيم أنيس عرار، إنه توصل لاكتشاف حقائق علمية عن إجراءات وقائية تسهم بتفادي حدوث مضاعفات (جلطات دماغية) ناتجة عن العمليات الجراحية.

وقال عرار في بيان له، إن "اكتشافه الطبي المتخصص ( في علم الأعصاب ) يتعلق بالمضاعفات الناتجة عن العمليات الجراحية التي تجرى للعصب الخامس، وهي فصل الشريان الضاغط عن العصب الخامس في قاع الجمجمة، والتي قد ينتج عنها الإصابة بجلطة دماغية وفقدان توازن بنسبة تتراوح ما بين 10- 20% للأشخاص الذين أجرو هذا النوع من العمليات".

وأوضح عرار ان " اكتشافه سيوضح الأسباب العلمية للمضاعفات (الجلطات الدماغية)، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، اذ أكدت دراسات حديثة بأن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يزيد من احتمال إصابتهم بالسكتات الدماغية نتيجة تجلط الدم بمقدار المثلين مقارنة بمن لم يعانون من النوبات المؤلمة من الصداع".

ولفت المخترع السوري إلى أن اكتشافه يخالف الرأي الطبي السائد، بأن بعض أسباب المضاعفات كانت بسبب مضاعفات التخدير او ربما النزيف أثناء العملية الجراحية .

وزعم عرار أن اكتشافه الطبي المتعلق ( بعلم الأعصاب )، سيوضح الأسباب العلمية للمضاعفات التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع المزمن.

وسبق لعرار أن أعلن في عام 2015 تطويره ، تقنية الليزر والألياف البصرية للكشف عن ألوان التمور.

يشار الى ان عدداً من المخترعين السوريين توصلوا لعدة اكتشافات نالت اهتماماً عالمياً، منهم محمد عماد الدروبي الذي اكتشف امكانية استعمال الشبكات التيتانية في التعويض عن العظم المفقود في الفكين عند زراعة الاسنان، كما تمكن مخترع سوري اخر يدعى سليمان الرويسة من تطوير سيارة تعمل بالطاقة الشمسية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.