المنوعات

أوكرانيا تفوز بلقب "يوروفيجن" بأغنية اغضبت موسكو

المغنية الأوكرانية جمالا

15.05.2016 | 15:25

فازت أوكرانيا, يوم الأحد,  بجائزة  مسابقة "اليوروفيجن" للأغنية الأوروبية للعام الحالي 2016 , بعد حصول مغنيتها جامالا على المركز الأول على أغنيتها (1944 ) ذات الطابع السياسي  مما أثار غضب موسكو.

وحصدت أوكرانيا  534 نقطة في التقييم النهائي للمسابقة التي جرت فعالياتها في العاصمة السويدية استوكهولم، لتحل في المركز الأول بأغنية 1944 والتي تدور حول ستالين والقرم ومزاعم عن عمليات إبادة جماعية , مما أثار غضبا في موسكو بسبب الأغنية التي حملت طابع سياسي.

 وكانت موسكو أعلنت سابقاً انضمام شبه جزيرة القرم إليها بعد استفتاء شعبي عام 2014 مع تصاعد النزاع بين روسيا وأوكرانيا, غير أن كثيرا من دول العالم لم يعترف بنتائج الاستفتاء.

وحلّت ثانية المغنية الأسترالية ديمي ايم بأغنية (Sound Of Silence ) وحصلت على 511 صوتا, وجاء في المركز الثالث الروسي سيرغي لازريف مع أغنية ( Only One  )و491 نقطة.

وتم تطبيق نظام تصويت جديد هذا العام يسمح بتصويت منفصل للمحكمين وجمهور كل دولة بدلا من التصويت المجمع كما كان الحال من قبل.

وكانت المغنية ديمي إيم متقدمة بشكل مريح بأصوات المحكمين، ولكن تغير الوضع لصالح المغنية الأوكرانية بعد إضافة تصويت الجمهور، لتحل الأسترالية في المركز الثاني.

واستفاد المغني البولندي ميكال زباك من نظام التصويت الجديد, فرغم احتلاله المركز قبل الأخير في تصويت المحكمين، فإنه قفز ليحتل المركز السادس بعد إضافة تصويت الجمهور, كما احتلّ جوك و جاك اللذان مثلا بريطانيا المركز الـ 24 من بين 26 وصلوا للنهائيات، ولكن بريطانيا حصدت نقاطا أكثر مما أحرزته عام 2011.

وصوّت الجمهور البريطاني لصالح أستراليا ولكن المحكمين البريطانيين منحوا الـ 12 نقطة الخاصة بهم لممثلي جورجيا فرقة نيكا كوشاروف ويونج جورجيان لوليتاز.

واحتلّت المغنية الألمانية جيمي لي المركز الأخير، وحصلت أغنيتها على 11 نقطة فقط.

وأدى المغني العالمي جاستن تمبرليك, خلال الاحتفالية أغنيته الجديدة بعنوان ( Can't Stop The Feeling  ) "لا أستطيع منع شعوري".

 ويشار إلى أن مسابقة "يوروفيجن" للأغاني  , أو مسابقة "أوروفيزيون" للأغاني هي مسابقة غنائية  ينظمها الاتحاد الإذاعي الأوروبي منذ عام 1956,  وتعد المسابقة أكبر حدث غير رياضي من حيث عدد المشاهدين، فيقدر عدد مشاهديه بين 100 مليون إلى 600 مليون شخص حول العالم في السنوات الأخيرة, ومنذ عام 2000 تم بثّ المسابقة على شبكة الانترنت أيضاً.

 وتعكس المسابقة غالباً موسيقى البوب و الموسيقى العربية و الأرمينية والكلتية والإسرائيلية واليونانية واللاتينية والنوردية والتركية، بالإضافة إلى الأنماط المختلفة من موسيقى الرقص والموسيقى الشعبية.

يذكر أن من أهم الفائزين السابقين في مسابقة "يوروفيجن" للأغنية الأوروبية المغنية أبا من السويد  , و المغنية سيلين ديون ممثلة سويسرا على الرغم من أنها كندية .  

سيريانيوز