المنوعات

الكسل قد يسبب التخلف العقلي

النوم

26.02.2016 | 19:38

أثبتت دراسة أجراها علماء من جامعة بوسطن الأمريكية على 1500 متطوع أن  الكسل قد يؤدي الى شيخوخة الدماغ قبل الأوان, ويؤثر على الوظائف الدماغية وقد يسبب التخلف العقلي.

 

وأفادت الدراسة التي نشرت في دورية "علم الأعصاب" أن العلماء كانوا يهدفون في دراستهم إلى تحديد العلاقة بين النشاط البدني وحجم الدماغ وقد استمرت هذه الدراسة 20 سنة واشترك فيها 1500 متطوع.

 

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الكسل وانعدام النشاط البدني يؤديان الى شيخوخة الدماغ, كما أن الكسل يؤثر سلباً في الوظائف المعرفية للدماغ, وقد يسبب الكسل التخلف العقلي.

 

ولم يحدد الخبراء أسباب هذه الظاهرة الشاذة، ولكنهم على يقين من أنهم سيتمكنون من حل هذا اللغز, لذلك للمحافظة على النشاط الذهني ينصح الخبراء بضرورة الاهتمام بالنشاط البدني لأن النشاط البدني يحمي الدماغ من الشيخوخة والجفاف.

 

وتنصح منظمة الصحة العالمية الأطفال والمراهقين، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 17 عاماً، بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يومياً، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التى يتم ممارستها في الهواء الطلق.

 

وأشارت المنظمة إلى أن ممارسة النشاط البدني تساعد الشباب على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.

 

سيريانيوز