الاخبار السياسية

القمة الروسية-المغربية تدعو لاطلاق حوار "مباشر شامل" و تسوية "سياسية" للازمة السورية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل المغربي محمد السادس

15.03.2016 | 18:42

دعت روسيا و المغرب, يوم الثلاثاء, إلى "تسوية سياسية دبلوماسية نهائية" في سوريا و "إطلاق حوار مباشر شامل", مع الاعتماد على قرارات مجموعة دعم سوريا وقرارات مجلس الأمن الدولي.


وجاء، في بيان مشترك , صدر في أعقاب محادثات القمة التي جرت في الكرملين بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل المغربي محمد السادس.، أن موسكو والرباط أكدتا على "حرصهما على وحدة أراضي سوريا، وتسوية أزمتها بالوسائل السياسية".


وجاءت القمة بعد يوم من استئناف محادثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة بين أطراف الصراع في سوريا، بلقاء رسمي ضم وفد النظام السوري ودي ميستورا, حيث قال الأخير إن "جوهر مفاوضات جنيف هو هيئة الحكم والدستور والانتخابات الجديدة" في سوريا, وذلك قبل أن يشير إلى أن المفاوضات ستركز على "إجراء انتخابات خلال 18 شهرا ودستور جديد", مشددا على أن لا بديل عن المفاوضات سوى "عودة الحرب".

ومحادثات جنيف هي الأولى منذ أكثر من عامين وتأتي وسط تراجع ملحوظ في القتال بعد سريان اتفاق لوقف الأعمال القتالية برعاية واشنطن وموسكو في الشهر الماضي.
 

 

 سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.