الأخبار المحلية

"فابيوس: فكرة ترشح الأسد في الانتخابات "غير مقبولة بالنسبة لنا

"فابيوس: فكرة ترشح الأسد في الانتخابات "غير مقبولة بالنسبة لنا

19.12.2015 | 09:04

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس, ليل الجمعة السبت, إن المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة "لن تنجح" إلإ إذا كانت هناك ضمانات موثوق بها بشأن رحيل الرئيس بشار الأسد، وذلك بعد اعتماد مجلس الأمن لقرار يدعم خارطة طريق دولية لعملية السلام في سوريا، من خلال "تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات تشرف عليها الامم المتحدة, والتوصل إلى آلية لوقف النار في سورية خلال شهر".

ونقلت وكالة (رويترز) عن فابيوس, قوله، في الأمم المتحدة، إنه لابد وأن تكون هناك "ضمانات بشأن رحيل بشار الأسد", مضيفا "كيف يمكن لهذا الرجل أن يوحد شعبا قام جزئيا بذبحه؟ فكرة ترشحه مرة أخرى في الانتخابات غير مقبولة بالنسبة لنا".

ويعتبر مصير الأسد من القضايا الخلافية في مجمل اللقاءات والاجتماعات بخصوص حل الأزمة السورية, حيث تطالب أميركا ودول غربية ببدء عملية سياسية تنتهي برحيله, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتان على أنه "رئيس منتجب شرعياً" وبإمكانه المشاركة بعملية سياسية مقبلة وخوض انتخاباتها.

ويأتي ذلك بعد أن وافق مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة, بالإجماع على مشروع قرار يدعم خارطة طريق دولية لعملية السلام في سوريا وذلك بالتزامن مع اجتماع نيويورك, ويدعم مشروع القرار "تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات تشرف عليها الامم المتحدة, وتطالبها بآلية لوقف النار في سورية خلال شهر", كما أن المشروع يشير إلى أن "الشعب السوري هو من يقرر مستقبل سورية", بحسب رويترز.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.