المنوعات

بعكس ماهو شائع ..  وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤدي بالضرورة الى تراجع التحصيل الدراسي

27.03.2018 | 21:22

توصلت دراسة حديثة أن القصص المخيفة حول تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي ليست في محلها، فليس من الضرورة ان تؤدي الى تراجع التحصيل الدراسي عند الطلاب.

ونقل موقع "دويتشه فيله" عن الباحث في علوم الاتصالات في جامعة فورتسبورغ الالمانية ماركوس آبل، قوله ان " قصص الرعب عن الآثار الكارثية التي يفترض أنها تنجم عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الأداء المدرسي لا أساس لها من الصحة".

واعتمدت الدراسة على تقييم نتائج 59 دراسة منشورة حول العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وبين الدرجات.

كما بحثت حول ما يقارب من 30 ألف حالة في الفئة العمرية من 13 إلى 22 عاما.

واظهرت النتائج  أن عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مناسب، فإنه من الممكن أن تساعد في تعزيز نتائج الطلاب.

فعلى سبيل المثال عندما يستخدم الطلاب وسائل التواصل الاجتماعي لتبادل المعلومات حول واجباتهم الدراسية المنزلية، فإن هذا يؤدي إلى تعزيز الدرجات، لكن محاولة إنجاز الواجبات الدراسية المنزلية أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نفس الوقت (أي تعدد المهام) لها تأثير سلبي طفيف.

واوضحت الدراسة ان كثافة الاستخدام هي عامل مهم، حيث يميل أولئك الذين يتابعون بشكل دائم "فيسبوك" و"سنابشات" و"انستغرام" وغيرها من المواقع المشابهة إلى تراجع درجاتهم.

ولكن ليس من الواضح ما إذا كان الطلاب الأقل قدرة أكاديميا يميلون إلى زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أو ما إذا كان الاستخدام المكثف يؤدي إلى حصولهم على درجات أسوأ بصورة طفيفة .

يشار الى ان دراسة سابقة، حذرت من أن زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها موقع فيسبوك، قبل سن المراهقة، حيث يؤثر على مستوى السعادة بين الفتيات ويعرضهن للاضطرابات العاطفية خلال فترة المراهقة .

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.