الاخبار السياسية

للمرة الأولى.. إيران تطلق صواريخ على دير الزور بالتنسيق مع السلطات السورية

19.06.2017 | 16:41

أعلنت إيران, يوم الاثنين, عن شن ضربات صاروخية من أراضيها على مواقع لإرهابيين في دير الزور, للمرة الأولى, بالتنسيق مع السلطات السورية, وذلك رداَ على الاعتداءات التي شهدتها العاصمة طهران الشهر الجاري, وأسفرت عن سقوط عشرات الضحايا.

وقالت إدارة العلاقات بالحرس الثوري,في بيان نشرته وكالات انباء, انه تم اطلاق مجموعة صواريخ من غرب ايران على "قواعد للارهابيين" في دير الزور التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

وجاء الهجوم , بحسب البيان, ردا على "الاعتداءات التي استهدفت في السابع من حزيران مجلس الشورى الايراني وضريح الامام الخميني في طهران واسفرت عن مقتل 17 شخصا وتبناها التنظيم الجهادي".

وسقط عشرات القتلى والجرحى، في 7 حزيران، إثر هجومين متزامنين, تبناهما "داعش", استهدفا  مقر البرلمان الإيراني في طهران ومرقد الإمام الخميني قرب العاصمة.

وأوضح البيان انه "في هذه العملية، أطلقت صواريخ متوسطة المدى من محافظتي كرمنشاه وكردستان, ما اسفر عن مقتل عدد كبير من الارهابيين وتم تدمير معداتهم واسلحتهم".

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صواريخ من الأراضي الإيرانية على جماعات مسلحة في سوريا.

من جهتها, أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية ان استهداف مواقع الإرهابيين في دير الزور تم "بالتنسيق مع الحكومة السورية وفي إطار سياسة إيران الثابتة بمحاربة الإرهاب".

وفي سياق متصل, قالت السلطات العراقية إن إيران نفذت ضربات صاروخية ضد تنظيم (داعش) في سوريا، بالتنسيق مع الغرفة الرباعية لتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، عبد الباري زيباري، في حديث  لقناة (السومرية) أن الضربات الصاروخية هي "جزء من التنسيق المشترك ضمن إطار غرفة العمليات الرباعية في بغداد والتي تضم العراق وسوريا وروسيا وإيران وتعمل على اتصال مستمر مع التحالف الدولي".

وأشار زيباري إلى أن انطلاق الصواريخ الإيرانية عبر الأجواء العراقية "لم يكن ليحصل دون وجود تنسيق بين الدولتين بشأن ضمان عدم حصول أي حوادث عرضية خلال العملية العسكرية، خاصة وأن أجواء المنطقة تزدحم بالطيران المدني والعسكري".

يشار الى ان طهران تقدم  دعماً عسكرياً واقتصادياً للنظام السوري, خلال الازمة, وتسانده في معاركه ضد التنظيمات المسلحة المنتشرة في البلاد.

سيريانيوز



TAG:

مصدر عسكري: ضحايا جراء اعتداء اسرائيلي على احد الابنية السكنية ومراب المحافظة بالقنيطرة

قال مصدر عسكري في الجيش النظامي يوم السبت ان الطيران الاسرائيلي استهدف بعدة صواريخ مرآب المحافظة واحد الأبنية السكنية في قنيطرة اسفرت عن سقوط قتلى, بالتزامن مع صد الجيش النظامي هجوما لجبهة النصرة في محيط مدينة البعث بالقنيطرة.

السيسي يصدق على اتفاقية لنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير الى السعودية

قالت الحكومة المصرية يوم السبت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بعد موافقة مجلس النواب عليها, والتي تنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير غير المأهولتين في البحر الأحمر إلى السعودية.